المجلس الانتقالي المدعوم إماراتيا يعرقل عودة الحكومة اليمنية لعدن

الخميس 23 أبريل 2020 09:13 م

منعت قوات تابعة لـ"المجلس الانتقالي الجنوبي" اليمني المدعوم إماراتيا، الخميس، طائرة كان من المفترض أن تقل رئيس الحكومة "معين عبدالملك"، وعدد من أعضائها، من العاصمة السعودية الرياض إلى مطار عدن الدولي، وفق مصدرين.

وتشرف على الملف الأمني في مطار عدن قوات أمنية موالية لـ"المجلس الانتقالي"، تحت إشراف قوات التحالف العربي (تقوده السعودية)، التي استلمت المهمة عقب مغادرة القوات الإماراتية للمطار في أكتوبر/تشرين الأول 2019.

وقال مصدر أمني يمني، مفضلا عدم كشف هويته كونه غير مخول بالتصريح للإعلام، إن توجيهات صدرت لأجهزة الأمن في المطار (لم يحدد مصدرها)، قضت بمنع نزول طائرة الحكومة أو السماح لها بدخول عدن الواقعة تحت سيطرة قوات المجلس المطالب بانفصال اليمن عن شماله.

من جانبه، قال مصدر حكومي، إن رئيس الوزراء، توجه في وقت سابق الخميس، برفقة عدد من الوزراء، إلى مطار الرياض بغية الذهاب إلى عدن، إلا أنهم فوجئوا بقرار عدم السماح لطائرتهم بالهبوط في عدن.

وأضاف المصدر أن ما تقدم تسبب في إلغاء الرحلة، دون تفاصيل أخرى.

وتابع أن رئيس الحكومة وعدد من الوزراء تأهبوا للعودة إلى عدن عقب إعلانها من قبل الحكومة "مدينة منكوبة"، على خلفية كارثة السيول التي ضربت المدينة، وأدت إلى خسائر كبيرة في الأرواح والممتلكات.

من جهته، قال مصدر حكومي ثان، إن إرجاء موعد عودة الحكومة يعود لشروط وضعها "الانتقالي" الذي يتحكم بزمام الأمور في عدن منذ أغسطس/آب الماضي.

وأوضح المصدر أن أبرز هذه الشروط هي السماح لرئيس المجلس الانتقالي "عيدروس الزبيدي"، وباقي قيادات المجلس الموجودين في الإمارات بالعودة إلى عدن مقابل عودة الحكومة.

ولفت إلى أن مسلحين تابعين لـ"الانتقالي" انتشروا في مداخل ومحيط مطار عدن الدولي لمنع عودة رئيس الحكومة.

ومنتصف مارس/ آذار الماضي، شهد مطار عدن حالة من التوتر بين قوات تابعة للتحالف العربي، وأخرى تابعة لقوات المجلس الانتقالي الجنوبي، على خلفية استقدام السعودية لقوة عسكرية تم تدريبها في أراضيها لتتولى مهمة القيام بأمن المطار.

وشهدت عدن، مطلع أغسطس/آب 2019، قتالًا شرسًا بين القوات الحكومية ومسلحي المجلس، انتهى بطرد الحكومة، التي اتهمت الإمارات بتدبير انقلاب ثان عليها، بعد انقلاب جماعة الحوثي، وهو ما تنفيه أبوظبي.

ومنذ عام 2015، يدعم التحالف العسكري العربي القوات الموالية للحكومة اليمنية، في مواجهة الحوثيين، المدعومين من إيران، والمسيطرين على محافظات، بينها العاصمة صنعاء منذ 2014. 

المصدر | الخليج الجديد+ الأناضول

  كلمات مفتاحية

المجلس الانتقالي الجنوبي المجلس الانتقالي قوات المجلس الانتقالي الجنوبي

الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيا يهدد بحرب مع الحكومة اليمنية

إضراب عشرات اليمنيين بسجون الانتقالي الجنوبي في عدن

الانتقالي الجنوبي: الحكومة اليمنية فاقدة للشرعية

الانتقالي اليمني المدعوم إماراتيا يعلن الإدارة الذاتية لجنوب البلاد

نيويورك تايمز: السعودية تواجه حربا داخل الحرب في اليمن

لاستعادة عدن.. وزير يمني سابق يدعو لتشكيل حكومة حرب

الحكومة اليمنية ترفض إقامة دوري للمجلس الانتقالي برعاية بن زايد