تقرير قضائي يحمل فندقاً إيرانيا المسؤولية عن مصرع 4 سعوديين بمادة سامة

الخميس 13 أغسطس 2015 02:08 ص

حمل تقرير صادر عن الجهات القضائية في إيران فندقاً في مدينة مشهد، شمال شرقي البلاد، المسؤولية الكاملة عن مصرع 4 أطفال سعوديين وإصابة 28 سعودياً آخرين جراء استنشاق مادة سامة أثناء تواجدهم في الفندق خلال شهر يونيو/ حزيران الماضي.

وقال القنصل السعودي في مدينة مشهد الإيرانية، «عبد الله الحمراني»، إن التقرير القضائي أدان مسؤولي الفندق في حادث تسرب المادة الكيمائية السامة إلى الطابق الرابع، الذي كان يقطنه زوار سعوديون إلى مدينة مشهد، التي تضم أماكن عبادة خاصة بالشيعة.

وأضاف، في تصريحات نقلتها صحيفة «اليوم» السعودية، أن القنصلية السعودية في إيران أحيطت علماً بآخر التطورات المتعلقة بالملف، لافتاً إلى أن تحميل المسؤولية الكاملة لمسؤولي الفندق يترتب عليه تحمل دفع الدية الكاملة لذوي الأطفال السعوديين الذين لقوا مصرعهم نتيجة استنشاق المادة السامة، آنذاك، بالإضافة إلى دفع التعويضات إلى المصابين الآخرين.

ووفق الدبلوماسي السعودي، فإن إدارة الفندق تملك حق الاعتراض على نتائج التقرير القضائي، مستبعداً في الوقت نفسه إمكانية حدوث تغييرات تذكر في النتائج النهائية، وعليه فإن إدارة الفندق ستكون ملزمة بقبول التقرير النهائي في نهاية المطاف.

وأوضح أن كافة الوثائق القانونية الخاصة بملابسات الحادث تم رفعها إلى الجهات المختصة للنظر فيها قبل صدور التقرير النهائي، مؤكدا استمرار القنصلية في التواصل مع جميع الجهات ذات العلاقة لمتابعة القضية مع المتضررين والجهات ذات العلاقة في إيران.

يشار إلى أن التقرير الطبي المتعلق بالحادث حدد المادة السامة التي أدت لحدوث الإصابات والوفيات بأنها مبيدات حشرية محظور استخدامها دولياً بالوحدات السكنية.

  كلمات مفتاحية

السعودية إيران مشهد حادث تسمم

قضية تسمم السعوديين في «مشهد» الإيرانية تنتقل للمحكمة قريبا

الرياض تستدعي سفير طهران بعد تسمم مواطنين سعوديين في مشهد الإيرانية

اعتقال 5 إيرانيين لمعرفة سبب تسمم 33 سعوديا .. وطهران لا تستبعد «التعمد»!