اعتقال 5 إيرانيين لمعرفة سبب تسمم 33 سعوديا .. وطهران لا تستبعد «التعمد»!

الثلاثاء 9 يونيو 2015 09:06 ص

أعلن وزير الصحة الإيراني «حسن هاشمي»، أن حادث تسميم 33 مواطنا سعوديا بمبيدات في أحد فنادق مدينة مشهد، والذي أسفر عن وفاة 4 أطفال منهم، كان «عملا متعمدا».

ونقلت مواقع إيرانية عن «هاشمي» قوله إن «عملية رش المبيدات للقضاء على الحشرات، تسببت باستنشاق النزلاء مواد سامة، وإن هذا العمل يعتبر متعمدا من الناحية الطبية». وأن التحقيقات مستمرة «لمعرفة أسباب الحادث فيما إذا كان عمداً أم لا».

وكان 33 زائراً سعودياً أدخلوا المستشفى صباح الأحد، إثر تعرضهم لحالة تسمم، وهم 14 من الراشدين و19 طفلاً وفتى في فندق «توحيد» في مدينة مشهد الإيرانية، حيث توفي منهم ثلاثة أطفال وبنت عمرها 14 سنة».

وأعلنت السلطات القضائية في مشهد اعتقال مدير الفندق و4 من الموظفين، على خلفية الحادث بناء على التحقيقات الجارية، بحسب ما أعلن «علي مظفري»، المدعي العام في محافظة خراسان.

وقال «مظفري» إن «التسمم كان بسبب أقراص الرز التي استخدمت كمبيدات للحشرات، وإن الإهمال في تنظيف بقايا تلك المبيدات تسبب بتعرض النزلاء للتسمم».

وتواصل القنصلية السعودية العامة في إيران مع الجهات الرسمية الإيرانية جهود التعرف إلى التفاصيل الدقيقة للحادث.

ويجري القنصل السعودي العام بالإنابة في إيران «عبدالله الحمراني»، اتصالاته بهدف الحصول على التقارير الطبية من المستشفى، في شأن الأسباب الحقيقية وراء حالات الوفاة، فضلاً عن الوقوف على الحالات الصحية للمصابين الذين نُقلوا إلى المستشفى».

وقال «الحمراني» أن «القنصلية تبلغت بالحادث لحظة وقوعه، الأمر الذي دفعها للاتصال بالجهات الرسمية لتقديم المساعدة للمواطنين، بالإضافة إلى التواصل مع ذوي المتوفين والمصابين، وللتعرف إلى الأسباب والوقوف على وضع الحالات أولاً بأول».

ويزور مشهد سنويا الآلاف من الشيعة الخليجيين من السعودية والكويت والبحرين ضمن قوافل الحجاج الذين يؤدون زيارة الإمام «علي ابن موسى الرضا» ثامن أئمة الشيعة الإمامية.

وقال وزير الصحة الإيراني «إن سبعة سعوديين في غرف العناية المركزة بسبب حالتهم الصحية الحرجة». وشدد على أن التحليلات المختبرية أثبتت استنشاقهم لمادة سامة تستخدم لقتل الحشرات، وأن التحقيقات مستمرة «لمعرفة أسباب الحادث في ما إذا كان عمداً أم لا».

وقال رئيس جميعة أصحاب الفنادق في مشهد «محمد قانعي» أن «فندق توحيد أغلق بعد الحادث بسبب استخدامه لمبيدات غير مجازة، ومدير الفندق يخضع لتحقيق من قبل الجهاز القضائي».

  كلمات مفتاحية

إيران السعودية تسرب طهران كيماويات سامة مشهد

وفاة 4 أطفال سعوديين بعد تسرب «مواد كيماوية» في فندق بإيران

الرياض تستدعي سفير طهران بعد تسمم مواطنين سعوديين في مشهد الإيرانية

من دسّ «السمَّ» للسعوديين؟

السعودية تدعو مواطنيها المسافرين لإيران إلى توخي الحذر

قضية تسمم السعوديين في «مشهد» الإيرانية تنتقل للمحكمة قريبا

تقرير قضائي يحمل فندقاً إيرانيا المسؤولية عن مصرع 4 سعوديين بمادة سامة

حرق حافلة تقل بحرينيين في إيران ونشطاء: «الفرس لا يهمهم إلا قوميتهم البائسة»

السعودية.. 200 مصاب بالسموم الكيماوية والطبية سنويا

تسمم العشرات في السعودية بعد تناول وجبة غذائية من مطعم وجبات سريعة