إلغاء حجوزات الفنادق التركية للموسم السياحي المقبل بسبب كورونا

الأحد 19 أبريل 2020 11:31 م

قال مدير أحد أكبر الفنادق السياحية بمدينة أنطاليا التركية، إنه تم إلغاء جميع حجوزات الفنادق للموسم السياحي المقبل، مشيرا إلى أن قطاع السياحة في تركيا تكبد خسائر كبيرة بسبب فيروس "كورونا" المستجد.

وكشف مدير الفندق، في تصريحات لوكالة "سبوتنيك"، أن "متوسط خسارة قطاع الفنادق في تركيا بسبب فيروس كورونا تقدر بـ5 آلاف يورو سنويا على الغرفة الواحدة حيث إن فندقا مكونا من 100 غرفة سيخسر 500 ألف يورو سنويا في حال لم يفتح الموسم السياحي". 

وأضاف: "افتتاح موسم السياحة لعام 2020 مطلع يوليو/تموز المقبل، يعطي الفرصة لقطاعي السياحة والفنادق لتعويض خسائرهما".

وأوضح أنه "رغم تفاؤلنا باحتمال بدء الموسم السياحي في يوليو/تموز، فإن هذا الأمر مرتبط كثيراً بسير عملية مكافحة وباء كورونا، وأعتقد أن الناس ستتوجه للسياحة في جميع أنحاء العالم عند انتهاء الوباء".

وأشار إلى أن "40% من زوار الفندق سنويا يأتون من روسيا".

وتابع: "جميع الفنادق السياحية مغلقة حاليا وتم إلغاء جميع حجوزات الفنادق للموسم السياحي المقبل، كما اضطر أصحاب الفنادق لردّ المبالغ المالية المدفوعة مقابل الحجوزات بما في ذلك الحجوزات غير القابلة للاسترداد الأمر الذي كبد قطاع الفنادق خسائر بالغة".

وتمثل عائدات السياحة أحد أهم مصادر الخزينة التركية، إذ أسهمت عام 2018، بحسب تقديرات رسمية، بنحو 30 مليار دولار من إجمالي الدخل القومي.

لكن رغم تفاؤل مدير الفندق بعودة النشاط السياحي مطلع يوليو/تمّوز المقبل، لكنه أشار إلى أن ذلك النشاط لن يشمل قطاع السياحة الداخلية، موضحا أن غالبية المواطنين الأتراك من ذوي الدخول المتوسط والمحدودة، وقد فقد كثير منهم أعمالهم أو توقفت أعمالهم حاليا على خلفية الإجراءات المرتبطة بمكافحة وباء "كورونا".

واستطرد: "أمّا المواطنون من ذوي الدخل العالي فلا تتجاوز نسبتهم 15%، وهذا يعني خسارة السياحة الداخلية إلى جانب الخارجية".

ولفت إلى أن الوباء لم يضرب قطاع الفنادق فقط، ولكن طال القطاعات المرتبطة به والتي تقوم بتزويد الفنادق بمستلزماته مثل قطاع المواد الغذائية، قائلا: "اشترى التجار المواد الغذائية خلال شهر فبراير/شباط الماضي وتخزينها في المستودعات استعدادا لتوزيعها على الفنادق نهاية شهر مارس/آذار ودفعوا ثمنها، لكن هذه المواد بقيت في المستودعات وستتلف بسبب عدم توزيعها على الفنادق التي أوقفت نشاطها".

وبلغ عدد ضحايا الوباء القاتل في تركيا، بحسب أحدث إحصاء أكثر من 86 ألف مصاب، وألفي حالة وفاة.

ومددت السلطات التركية، السبت، حظر التنقل بين 31 مدينة كبرى، من بينها إسطنبول وأنقرة وإزمير، لمدة 15 يوماً، ضمن إجراءات للحد من انتشار الفيروس.

المصدر | الخليج الجديد + سبوتنيك

  كلمات مفتاحية

السياحة التركية كورونا

تركيا تعلن شفاء أول مريض مصاب بكورونا بتجربة البلازما المناعية

صحيفة أمريكية: تركيا لاعب رئيسي في معركة مواجهة كورونا عالميا

كورونا يلغي نظام البوفيه المفتوح في تركيا

السياحة الداخلية تعود لتركيا 28 مايو