مجموعة العشرين تتفق على تبادل الخبرات بشأن كورونا

الاثنين 20 أبريل 2020 09:47 ص

اتفق وزراء صحة مجموعة العشرين، خلال اجتماع افتراضي، على تبادل الخبرات الوطنية والتدابير الوقائية بشأن مواجهة فيروس كورونا.

وبحث اجتماع المجموعة التي ترأسها السعودية حاليا، سبل "تعزيز تنسيق الجهود لمكافحة الجائحة"، وسبل رفع فعالية الأنظمة الصحية.

وأكد وزراء الصحة بدول المجموعة خلال اجتماعهم الأحد، استعدادهم لاتخاذ إجراءات إضافية لكبح فيروس كورونا، حسب بيان أصدرته السعودية.

وقال البيان إن "صحة الشعوب وسلامتها هي هدف جميع القرارات المتخذة لحماية الأرواح ومعالجة المرض وتعزيز الأمن الصحي العالمي وتخفيف الآثار الاجتماعية الاقتصادية الناجمة عن الفيروس".

وأفاد البيان بأن وزراء الصحة اتفقوا على مشاركة "الخبرات الوطنية والتدابير الوقائية لاحتواء الجائحة".

وناقش المجتمعون "ضرورة رفع مستوى فعالية النظم الصحية العالمية من خلال مشاركة المعرفة وسد الفجوة في الجاهزية والقدرة على الاستجابة للوقاية من التهديدات الوبائية والاستجابة لها".

وأكد الوزراء، حسب البيان، على "مخاوف قادة العشرين فيما يتعلق بالمخاطر التي تواجهها الدول النامية والأقل نموا نتيجة الجائحة، حيث أن نظمها الصحية واقتصاداتها أقل قدرة على مواجهة التحدي".

وأبدى وزراء الصحة في مجموعة دول العشرين "استعدادهم الكامل لاتخاذ أي إجراءات إضافية يمكن أن تساعد في احتواء الجائحة"، فيما تقرر "انعقاد اجتماع آخر حسب الضرورة".

والخميس، أقر وزراء مالية مجموعة العشرين، خطة تتضمن حزمة دعم من صندوق النقد الدولي، اقترحها البنك الدولي وبنوك التنمية بأكثر من 200 مليار دولار، بالإضافة إلى  تعليق مدفوعات خدمة الدين لفترة زمنية محددة للدول الأكثر فقرا لمدة عام واحد، لمواجهة آثار كورونا.

وتضم المجموعة كلا من الولايات المتحدة وتركيا وكندا والمكسيك والبرازيل والأرجنتين وفرنسا وبريطانيا وألمانيا وإيطاليا وجنوب إفريقيا والسعودية وروسيا والصين واليابان وكوريا الجنوبية والهند وإندونيسيا وأستراليا والاتحاد الأوروبي.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

قمة مجموعة العشرين دول مجموعة العشرين مجموعة العشرين كورونا فيروس كورونا إصابات كورونا خسائر كورونا

G20 تعلق الديون وتخصص 7 تريليونات دولار لمكافحة كورونا

خلاف صيني أمريكي يؤجل قمة لزعماء العشرين