منتجون خليجيون في أوبك يتغيبون عن مؤتمر هاتفي لـ أوبك+

الثلاثاء 21 أبريل 2020 11:38 م

عقد بعض وزراء أوبك مؤتمرا عبر الهاتف الثلاثاء لمناقشة الهبوط الحاد في أسعار النفط وإجراءات إضافية محتملة لدعم السوق، لكن المؤتمر لم تشارك فيه الدول الخليجية الرئيسية وهو ما يبرز انقساما متناميا داخل المنظمة.

ومع انهيار الطلب بسبب أزمة فيروس كورونا، من المنتظر أن تبدأ منظمة البلدان المصدرة للبترول إلى جانب روسيا ومنتجين آخرين، يشكلون ما يعرف بمجموعة أوبك+، تنفيذ خفض للإمدادات بمقدار 9.7 مليون برميل يوميا في أول مايو/ أيار.

لكن الخفض الانتاجي القياسي فشل في وقف هبوط أسعار النفط. وهوت العقود الآجلة للخام الأمريكي الى المنطقة السلبية للمرة الأولى في التاريخ وهبطت عقود خام القياسي العالمي مزيج برنت الثلاثاء إلى 17.51 دولار للبرميل، وهو أدنى مستوى لها منذ ديسمبر كانون الأول 2001 .

وقال مصدر بأوبك إن عددا من وزراء المنظمة ناقشوا أثناء المؤتمر الهاتفي تنفيذ اتفاق تخفيضات النفط على الفور بدلا من أن تبدأ في أول مايو/ أيار.

وأضاف المصدر قائلا "اقترحنا تنفيذا فوريا للاتفاق وعدم الانتظار حتى مايو/آيار، وأيضا التوقف عن الإفراط في الانتاج في أبريل/نيسان".

وقال المصدر إن أعضاء أوبك الجزائر، التي تتولى رئاسة المنظمة في 2020، ونيجيريا وفنزويلا والعراق إلى جانب قازاخستان وأذربيجان وهما منتجان خارج المنظمة، شاركوا في المؤتمر.

وقال مصدران آخران بأوبك إن السعودية والكويت ودولة الإمارات العربية وأيضا روسيا، وهي الدول التي تنفذ الجانب الأكبر من تخفيضات النفط، لم تشارك في المؤتمر.

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

تخفيضات إنتاج النفط أوبك

خام برنت يهوي إلى أدنى مستوى منذ 2001

الخام الأمريكي ينخفض مجددا دون الصفر.. وبرنت يتراجع لـ23 دولارا

رويترز: أوبك+ تريد الحفاظ على تخفيضات إنتاج النفط بعد يونيو