قطر تشتري ناقلات لغازها المسال من الصين بـ3 مليارات دولار 

الأربعاء 22 أبريل 2020 03:49 م

وقعت شركة قطر للبترول عقدا لحجز سعة لبناء عدد من ناقلات الغاز الطبيعي المسال في الصين، لتنضم إلى أسطول ناقلات قطر للبترول اللازم لدعم مشروعات إنتاج الغاز الطبيعي المسال، ومن ضمنها توسعة حقل الشمال.

وتصل قيمة العقد الموقع مع شركة "هودونغ - زونغوا لبناء السفن"، المملوكة لمؤسسة الصين الوطنية لبناء السفن المحدودة، إلى 11 مليار ريال قطري (3 مليارات دولار).

وقال بيان صادر عن الشركة، إن الناقلات ستكون جزءاً من متطلبات أسطول ناقلات قطر للبترول اللازم لدعم مشاريع إنتاج الغاز الطبيعي المسال، ومن ضمنها مشاريع توسعة حقل الشمال.

ويتضمن العقد حجز حصة كبيرة من سعة بناء ناقلات الغاز في أحواض بناء السفن التابعة للشركة لصالح قطر للبترول حتى نهاية العام 2027.

ووقع الاتفاقية كل من وزير الدولة القطري لشؤون الطاقة، العضو المنتدب، الرئيس التنفيذي لقطر للبترول "سعد بن شريدة الكعبي"، ورئيس مجلس إدارة مؤسسة الصين الوطنية لبناء السفن "لي فانبي"، في احتفال خاص أقيم "عن بُعد" باستخدام تقنية الاتصال المرئي.

وقال "الكعبي" خلال حفل التوقيع: "لقد أخذنا اليوم خطوة مهمة أخرى تؤكد التزام دولة قطر بسمعتها الدولية كمورد طاقة آمن وموثوق يمكن الاعتماد عليه في جميع الأوقات وتحت جميع الظروف".

وأكد أنه بالتوقيع على هذه الاتفاقية "نكون قد قطعنا شوطاً آخر على الطريق الصحيح لضمان تلبية المتطلبات المستقبلية لأسطولنا من ناقلات الغاز الطبيعي المسال في الوقت المحدد لدعم زيادة طاقتنا الإنتاجية من الغاز الطبيعي".

يذكر أن مشروعات توسعة حقل الشمال سترفع طاقة إنتاج الغاز الطبيعي المسال في قطر من 77 مليون طن سنوياً في الوقت الحاضر إلى 126 مليون طن سنوياً. 

و"قطر للبترول" شركة حكومية مسؤولة عن تطوير مشاريع الغاز والنفط في قطر، أما "حقل الشمال" فهو الحقل الرئيسي لإنتاج الغاز في قطر، ويعد أكبر حقل غاز غير مصاحب للنفط في العالم.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

قطر للغاز الغاز القطري

قطر للبترول لن تقلص توسعة حقل الشمال للغاز

الصين الشريك التجاري الأول لقطر في 2020

تركيز قطري على الشركات الصينية في مشروع توسيع حقل الشمال للغاز