حملة باطل: الحكومة المصرية تخفي العدد الحقيقي لضحايا كورونا

الأحد 26 أبريل 2020 10:08 م

قالت حملة "باطل" المصرية المعارضة، إن النظام لا يفصح عن الأرقام الحقيقية للإصابات والوفيات جراء تفشي فيروس "كورونا" المستجد في البلاد، معلنة أنها بصدد إطلاق منصة تفاعلية لبيان ما تقول إنها الأعداد الصحيحة.

وقالت الحملة، في بيان، الأحد، إن "النظام المصري لا يصدر منذ ديسمبر/كانون الأول الماضي أرقام الوفيات عموما، والتي تصدرها هيئة التعبئة والإحصاء بشكل شهري".

وأضافت: "رغم العدد الهزيل للاختبارات والمسحات الطبية التي يجريها النظام بغية عدم إظهار الرقم الحقيقي للمصابين، لكنه يسهل معرفة الرقم الحقيقي للوفيات نتيجة الفيروس بمعرفة الزيادة عن المعدل الثابت للوفيات في مصر".

وأشارت حملة "باطل" إلى أن "معدل الوفيات الطبيعي في مصر 5.8% (أي 580 ألف حالة سنويا، بما يعادل 1590 حالة يوميا)، وبالتالي كيف يدعي النظام أن متوسط الوفيات من كورونا 20 شخصا يوميا، وهي نسبة يعلم الجميع أنها غير صحيحة على الإطلاق".

وأعلنت الحملة أنها تعمل على إطلاق منصة تفاعلية مع الجمهور لبيان العدد الصحيح للإصابات والوفيات في جميع المحافظات المصرية، مؤكدة أن "معرفة الرقم الحقيقي من ناحية يرفع حالة الوعي للمجتمع لأخذ كافة التدابير الاحترازية، وكذلك يضع المسؤولية على النظام لتوفير الرعاية الصحية للمصابين".

وشدّدت على أن "مصر مُقبلة مع هذا الأداء المنعدم الشفافية والاحترافية من السيسي وحكومته على كارثة محققة"، داعية كل الشعب المصري إلى "عدم الاستخفاف بالفيروس، وأخذ كافة الاحتياطات والتدابير الاحترازية من الإصابة بالفيروس، وعدم الثقة في بيانات الحكومة، والاعتماد على التوعية الذاتية لمواجهة هذا الخطر الكبير على أرواح المصريين".

وحتى مساء الأحد، سجلت مصر 4534 إصابة بفيروس "كورونا" المستجد، منهم 317 وفاة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

حملة باطل فيروس كورونا إصابات كورونا وفيات كورونا

215 إصابة و10 وفيات جديدة بكورونا في مصر

السلطات المصرية تعزل قرية جديدة بعد تفشي فيروس كورونا بها

حملة باطل المعارضة تطلق خدمة الإبلاغ عن إصابات كورونا بمصر

باطل تتهم السلطات المصرية بتزوير إحصاءات كورونا

باطل تستغيث بالصحة العالمية: القاهرة ووهان جديدة