باطل تتهم السلطات المصرية بتزوير إحصاءات كورونا

الجمعة 22 مايو 2020 10:31 م

قالت حملة "باطل" المعارضة في مصر، إن رصدها للإصابات والوفيات جراء فيروس "كورونا" المستجد، ضعف عدد الأرقام التي أعلنتها وزارة الصحة.

جاء ذلك، في بيان للحملة، الجمعة، لفتت فيه إلى تلقيها منذ 3 مايو/أيار الجاري، 14 ألفا و402 بلاغ بالإصابة، و556 بلاغا بالوفيات، وهو تقريبا ضعف عدد الأرقام التي أعلنتها وزارة الصحة عن المدة نفسها.

واتهمت "باطل"، السلطات بتزوير الأرقام، حتى تتنصل من مسؤوليتها عن فشل القطاع الصحي، وعدم جاهزيته في مواجهة الفيروس، وإهمال هذا القطاع لسنوات عديدة.

وحذرت الحملة، من سعي السلطات نحو محاولة التظاهر بالسيطرة، والإعلان عن قرب الرجوع الى الحياة الطبيعية، مما يعرض حياة الملايين من المصريين للخطر.

ولفتت إلى أن "محاولات باطل تمثل فقط، محاولة شعبية للاعتماد على الجمهور في رصد الاصابات، وهي أقل من الرقم الحقيقي الذي نتصور أنه  أضعاف ما يصل إلينا من الجمهور".

وأشارت إلى مقال لوزيرة الصحة "هالة زايد"، في مقال لها بأحد الصحف العلمية الأجنبية، أكدت ما تخوف منه الجميع، و"هو أن الأرقام المعلنة هي فقط معادلة حسابية ليس أكثر، وليس لها علاقة بالمسحات الطبية، بل تأخذ أقل متوسطات بدول شبيهة معتمدة فقط على تنسيب نسبة الوفيات بالإصابات المحتملة".

ووجهت الحملة نداء إلى المصريين قائلة: "الأمر أصبح خارج سيطرة الحكومة، والاجراءات التي كان لزاما أخذها للحد من الانتشار قد فات وقتها، وأصبحنا في مرحلة التفشي بدون منظومة صحية تذكر".

وأضافت: "لم يصبح في مقدرونا شيء إلا مناشدة كل مصري، أن يأخذ احتياطاته بنفسه، له ولأسرته، وأن يقدم الجميع ما يستطيع من تكافل حقيقي لقطاع ليس مقدوره الجلوس في البيت، لأنه يعتمد على العمل اليومي لسد احتياجات بيته".

وتحيط شكوك واسعة بالأعداد الرسمية التي تعلنها الحكومة المصرية للمصابين والمتوفين بفيروس "كورونا" المستجد، خاصة بعد أن أصدر باحثون كنديون تقديرات للعدد الحقيقي (منتصف مارس/آذار الماضي)، قال إن العدد الحقيقي للإصابات في مصر يتراوح بين 6 آلاف و45 ألفا، ورجحوا أن يكون العدد (حينها) 19 ألفا و300 مصاب.

ورسميا، سجلت مصر 15 ألفا و786 حالة إصابة بالفيروس، توفي منهم 707 حالات.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إصابات كورونا تداعيات كورونا جائحة كورونا كورونا وفيات كورونا

حملة باطل: الحكومة المصرية تخفي العدد الحقيقي لضحايا كورونا

باطل تستغيث بالصحة العالمية: القاهرة ووهان جديدة

مسؤول مصري يعترف: مؤشر إصابات كورونا ليس دقيقا