ألمانيا تسحب منظومة «باتريوت» من تركيا نهاية العام الجاري

الأحد 16 أغسطس 2015 01:08 ص

أعلنت وزارة الدفاع الألمانية أنها ستسحب منظومة صواريخ «باتريوت» والوحدة العسكرية المكلفة بتشغيلها، من ولاية قهرمان مرعش التركية مع نهاية العام الجاري.

وذكر بيان، نُشر على موقع الوزارة السبت، أن مهمة الوحدة العسكرية، المكونة من 250 عسكريًّا، ستنتهي في 31 كانون الثاني/ يناير 2016، بسبب تضاؤل احتمال إطلاق صواريخ باليستية من سوريا إلى الأراضي التركية.

وأضاف البيان أن القوات المسلحة الألمانية ستواصل التزامها بتحقيق الاستقرار في المنطقة، وأن حوالي 100 عسكري سيستمرون بتدريب قوات الأمن العراقية، ونظيرتها في إقليم شمال العراق.

وكان البرلمان الألماني قرر، في ديسمبر /كانون الأول 2012، إيفاد 400 عسكري ألماني، إضافةً إلى نشر بطاريتي «باتريوت» في تركيا، حتى 31 يناير/ كانون الثاني 2014، ووفقًا للقرار بدأ الجنود الألمان مهامهم في مدينة قهرمان مرعش جنوبي تركيا، نهاية يناير/ كانون الثاني 2013 .

وفي يناير/ كانون الثاني 2014، صادق مجلس الوزراء الألماني، على تمديد العمل بمنظومة الدفاع الصاروخي «باتريوت»، واستمرار مهمة الجنود الألمان في تركيا، لسنة إضافية.

يذكر أن الناتو وافق على نشر منظومة الدفاع الصاروخي في بعض المدن التركية في 4 ديسمبر/كانون الثاني 2012، وبدأت صواريخ الباتريوت الوصول إلى تركيا مطلع عام 2013.

وكانت تركيا قد طلبت من حلفائها في الناتو المساعدة في حماية أراضيها وسط تصاعد الصراع السوري.

 

  كلمات مفتاحية

تركيا ألمانيا باتريوت

الخارجية الأمريكية توافق على بيع صواريخ باتريوت للسعودية بقيمة 5.4 مليار دولار

«الناتو» يؤكد تضامنه مع تركيا ويعلن متابعته للتطورات على حدودها عن كثب

«ناتو» يدعو لاجتماع طارئ الثلاثاء بناءً على طلب تركيا

التحالف الدولي يعلن تدمير «منظومة صواريخ» تابعة للدولة الإسلامية في الأنبار العراقية

«رايثيون» الأمريكية تفوز بعقد تزويد قطر بـ10 أنظمة «باتريوت» بقيمة 2.4 مليار دولار

أمريكا وألمانيا تعلنان عزمهما سحب «صواريخ باتريوت» من تركيا

الناتو ينشر بطاريات صواريخ باتريوت جنوبي تركيا