الناتو ينشر بطاريات صواريخ باتريوت جنوبي تركيا

الثلاثاء 21 يونيو 2016 06:06 ص

بدأت قوات حلف شمال الأطلسي (الناتو)، أعمال نشر بطاريات نظام الدفاع الجوي (باتريوت)، في ولاية قهرمان مرعش جنوبي تركيا، وذلك للتصدي للهجمات المحتملة من الأراضي السورية نحو تركيا.

وأفادت الأناضول، أن الفرق الفنية بدأت بأعمال نصب بطاريات الصواريخ في (ثكنة غازي) العسكرية في قهرمان مرعش، مشيرة إلى أن معدات عسكرية، وفنية، وطبية وصلت للمدينة قادمة من ميناء الإسكندرون التركي في وقت سابق من الشهر الجاري.

وكانت شحنات محملة بمعدات نظام الدفاع الصاروخي وصلت إلى ميناء الإسكندرون قادمة عبر البحر المتوسط من إيطاليا، حيث تم نقل الشاحنات إلى ولاية قهرمان مرعش تحت حماية أمنية مشددة من قبل الشرطة والجيش التركي.

وتأتي هذه الخطوة بعد انتهاء مهمة وحدة الباتريوت الألمانية التابعة للناتو، في ولاية قهرمان مرعش، نهاية عام 2015، والتي استمرت 3 سنوات، في إطار عملية السياج النشط.

يذكر أن وفدا عسكريا إيطاليا أجرى كشفاً خلال الأيام الأخيرة في المنطقة من أجل نشر أنظمة صواريخ للدفاع الجوي في ولاية قهرمان مرعش.

وأعلن الناتو عن إطلاقه عملية السياج النشط في ديسمبر/كانون أول 2012، بعد أن طلبت تركيا من الحلف المساعدة لمواجهة هجمات صاروخية محتملة من قبل النظام السوري، وذلك إثر سقوط عدة قذائف داخل الأراضي التركية في أكتوبر/تشرين أول2012 أدّت لمقتل 5 أشخاص في بلدة آقجة قلعة الحدودية.

وسحبت وزارة الدفاع الألمانية العام الماضي منظومة صواريخ «باتريوت» والوحدة العسكرية المكلفة بتشغيلها، من الولاية، وتتكون الوحدة من 250 عسكريا.

يذكر أن الناتو وافق على نشر منظومة الدفاع الصاروخي في بعض المدن التركية في 4 ديسمبر/كانون الثاني 2012، وبدأت صواريخ الباتريوت الوصول إلى تركيا مطلع عام 2013.

المصدر | الخليج الجديد+ الأناضول

  كلمات مفتاحية

تركيا الناتو الباتريوت

مقتل 4 وإصابة 13 آخرين في هجومين منفصلين جنوب تركيا

أمريكا وألمانيا تعلنان عزمهما سحب «صواريخ باتريوت» من تركيا

مقتل جنديين وشرطي في هجمات لـ«العمال الكردستاني» جنوبي تركيا

ألمانيا تسحب منظومة «باتريوت» من تركيا نهاية العام الجاري

«الناتو» يقرر زيادة قواته بأوروبا الشرقية.. ويؤكد: لا نريد حربا باردة مع روسيا

«ناتو» يوافق على إرسال طائرات ومدربين لدعم محاربة «الدولة الإسلامية»

إسبانيا تمدد نشر منظومة باتريوت في تركيا لـ6 أشهر