157 حالة انتحار في مصر خلال سبعة أشهر .. والرجال يتصدرون

الاثنين 17 أغسطس 2015 09:08 ص

شهدت مصر خلال الشهور السبعة الماضية 157 حالة قتل جراء الانتحار، بخلاف محاولات الانتحار الفاشلة، التي تم إنقاذ أصحابها، وفقا لرصد أجرته منظمة حقوقية مصرية.

وقالت «التنسيقية المصرية للحقوق والحريات» (غير حكومية)، في تقرير نشرته عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، واطلع عليه «الخليج الجديد»، إن 157 حالة انتحار جرى تسجيلها في مصر خلال الفترة من مطلع يناير/ كانون الثاني من العام الحالي وحتى 2 أغسطس/ آب الجاري، لافتة إلى أن هذه الأرقام استندت إلى ما رصدته وسائل الإعلام والصحف والمواقع الإخبارية في البلاد.

أعمار المنتحرين

وأوضحت التنسيقية في تقريرها أن الرجل كان صاحب العدد الأكبر من حالات الانتحار؛ حيث بلغ عدد حالات الإناث في الأشهر السبعة 29 حالة فقط (بنسبة 18.5%)، بينما بلغ عدد حالات الانتحار لدى الرجال 128 حالة (بنسبة 81.5%).

كما كانت النسبة الأكبر لحالات الانتحار في شريحة الشباب (من 18 حتى 35 عاما)؛ حيث بلغت 83 حالة (بنسبة 52.87%).

وجاءت شريحة النضوج (من 36 وحتى 60 عاما) في المرتبة الثانية بـ 28 حالة انتحار (بنسبة 17.83%)، تلتها 27 حالة انتحار مجهولة العمر بنسبة (17.19%)، ثم 16 حالة انتحار في شريحة الأطفال والأحداث بنسبة (10.19%)، وأخيرا 3 حالات انتحار في فئة المسنين الأكبر من 60 عاما (بنسبة 1.9%).

أسباب الانتحار

وتنوعت الأسباب المؤدية للانتحار، حسب تقرير التنسيقية.

إذ جاءت الأسباب النفسية في المرتبة الأولى بعدد 50 حالة انتحار (تمثل ما نسبته 31.84%)، وتشمل هذه الأسباب: الاكتئاب، والضيق النفسي، والغضب العارم.

بينما جاءت الأسباب الاجتماعية في المرتبة الثانية بعدد 42 حالة انتحار (تمثل ما نسبته 26.75%)، وتشمل: الخلافات والنزاعات الأسرية، ومشكلات التعليم والفصل من الدراسة.

ثم جاءت الضوائق المادية والمشكلات الاقتصادية المباشرة في المرتبة الثالثة بعدد 32 حالة انتحار (تمثل ما نسبته 20.32%).

تلي ذلك الأسباب غير المعلومة بعدد 25 حالة انتحار (تمثل ما نسبته 15.92%).

وأخيرا انتحر ثمانية أشخاص لأسباب تتعلق بالأداء الحكومي في البلاد (بنسبة 5.09%)؛ بينهم شخص رفض المحافظ (مسؤول محلي) مقابلته، وآخر لشكوته من ظلم مديره في العمل وعدم تمكنه من الحصول على حقه.

مهن المنتحرين

مهن المنتحرين تنوعت أيضا.

وفي هذا الصدد لفتت التنسيقية في تقريرها إلى أنه تم استبعاد 39 حالة انتحار (تمثل ما نسبته 24.84%) لعدم معرفة مهن أصحابها.

وبخلاف الحالات المستبعدة، جاء «الطلاب» في المرتبة الأولى بعدد 34 حالة انتحار (تمثل ما نسبته 21.65%)، ثم «العمال» في المرتبة الثانية بعدد 31 حالة انتحار (تمثل ما نسبته 19.74%).

أما فئة عمل «أخرى» فحلت في المرتبة الثالثة بــ «27» حالة انتحار (تمثل ما نسبته 17.19%)؛ وشملت هذه الفئة: ربات المنازل، ومن أحيلوا إلى التقاعد، وأربعة سجناء، وخمسة عناصر شرطية.

ورصدت التنسيقية انتحار 13 عاطلا (بنسبة 8.2%)؛ وهو أمر طبيعي نظرا لضعف دخله وكثرة الضوائق المالية، ومن ثم المشكلات الأسرية المترتبة عليها.

وجاء بعد ذلك فئة «الموظف» بثماني حالات انتحار (تمثل ما نسبته 5.73%)، وأخيرا فئة «المهني»، مثل الطبيب والمحامي والمهندس، بأربع حالات انتحاري (تمثل ما نسبته 2.54%).

توصية وتحذير

واعتبرت التنسيقية أن «مصر عانت من ظاهرة الانتحار في مطلع العام 2015 بشكل فاق ما تم رصده في الأشهر الأخيرة من العام 2014؛ وهو العام الذي ظهر بروز تلك الظاهرة واندفاعها إلى السطح، وتحولت من حوادث نادرة فردية إلى ظاهرة تستحق التوقف عندها ورصد متغيراتها».

وفي توصياتها، حذرت من أن «نسبة كبيرة من الشباب تعاني من مشكلات خطيرة بحيث الانتحار بات حاضرا لدى هذه الشريحة، وبأن الظاهرة باتت تزحف على فئة الأطفال مما يعني خطورة متصاعدة على الأجيال القادمة».

وأوصت التنسيقية بضرورة معالجة أثر الأوضاع السياسية والاقتصادية التي تعاني منها البلاد؛ «حيث إن حالات الانتحار قد برزت كظاهرة في خلال العامين الماضيين بشكل كبير، والأوضاع السلبية التي تعاني منها البلاد منذ 3 يوليو (تموز) 2013(تاريخ الانقلاب العسكري على الرئيس محمد مرسي)».

ولفتت إلى أن هناك يوميا ما بين 5 و6 حالات انتحار تأتي إلى مستشفى القصر العيني بالقاهرة؛ ما يعني أن عدد حالات الانتحار في البلاد أكبر بكثير؛ ربما لأن الكثير من هذه الحالات يتم إنقاذها، أو نتيجة عدم الإعلان عن كثير منها في وسائل الإعلام.

 

  كلمات مفتاحية

مصر انتحار ظواهر اجتماعية الشباب

هيومن رايتس ووتش: مصر .. عام من الانتهاكات في ظل قيادة «السيسي»

«إيكونوميست»: قمع «السيسي» أسوأ من «مبارك»

«سعد الدين إبراهيم»: مصر تشهد في عهد «السيسي» قمعا غير مسبوق

الاكتئاب والمخدرات سببان رئيسان للانتحار بالسعودية

الكويت تنافس دول العالم فى ارتفاع معدلات الانتحار!

10 محاولات انتحار في دور رعاية الفتيات بالسعودية خلال 5 أشهر