مشجعو نيوكاسل يرفضون استحواذ السعودية على ناديهم

الخميس 14 مايو 2020 11:25 ص

أعرب مشجعون لنادي نيوكاسل يونايتد الإنجليزي لكرة القدم عن رفضهم الشديد لاستحواذ صندوق الاستثمارات العامة السعودي، المدعوم من ولي العهد "محمد بن سلمان"، على ناديهم في إطار صفقة بقيمة 300 مليون جنيه إسترليني.

وهدد بعضهم، خلال نقاشات عبر منتدى على الإنترنت لمشجعي النادي يضم أكثر من 10 آلاف عضو، بإثارة القضايا المتعلقة بالسجل المروع لحقوق الإنسان في السعودية، إذا تمت الموافقة على دعم صفقة الاستحواذ المحتملة.

كما عبروا عن رغبتهم في التخلص من المالك الحالي للنادي "مايك أشلي".

وقال أدمن المنتدي، "أليكس هيرست": "نحن موجودون لنكون أصدقاء مهمين للنادي، وكذلك سنقوم بمحاسبة القائمين عليه".

  • قرصنة البث  

من جانبه، حث رئيس رابطة الدوري الإسباني لكرة القدم "خافيير تيباس"، في وقت سابق، الدوري الإنجليزي الممتاز، على النظر في الضرر الذي ألحقته قرصنة السعودية للبث عبر قناة "beoutQ" بالرياضة العالمية، قبل أن يقرر الموافقة على استحواذ صندوق الثروة السيادية للمملكة على نادي نيوكاسل يونايتد.

وفي تصريح لوكالة "أسوشيتد برس"، قال "تيباس" إن السعوديين يحاولون شراء نادٍ إنجليزي كبير، بينما هم يسرقون كرة القدم من خلال خدمة beoutQ، التي تقوض الوضع المالي للرياضة العالمية.

وسبق أن شارك الدوري الإنجليزي الممتاز في حملة شنتها هيئات كرة القدم العالمية، من بينها الدوري الإسباني، في محاولة لإيقاف قرصنة "beoutQ" للألعاب الرياضية.

وقدم كلاهما احتجاجات لدى الحكومة الأمريكية أدت الشهر الماضي إلى إبقاء السعودية في "قائمة المراقبة ذات الأولوية" كواحدة من "الأسواق سيئة السمعة من حيث التزوير والقرصنة".

  • انتهاك حقوق الإنسان

كما حذرت منظمة "العفو" الدولية، الشهر الماضي، إدارة الدوري الإنجليزي الممتاز من مغبة الموافقة على شراء صندوق استثمار سعودي لنادي نيوكاسل يونايتد.

وحثت المنظمة القائمين على الدوري الإنجليزي على التفكير في منع هذه المساعي؛ لأن الصندوق تحت إشراف "بن سلمان"، الذي قالت المنظمة إنه متورط في "عملية قمع واسعة لحقوق الإنسان".

كانت مقررة الأمم المتحدة المعنية بحالات الإعدام خارج نطاق القضاء "أجنيس كالامار" أكدت، في تقرير لها، أن هناك "أدلة موثوقة وبشكل كافي بشأن مسؤولية بن سلمان عن جريمة قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي"، الذي كان يكتب في صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، ودعت إلى فرض عقوبات على المملكة جراء ذلك.

ولم يعلق الدوري الإنجليزي الممتاز على التقدم المحرز في عملية الموافقة على استحواذ السعودية على نادي نيوكاسل يونايتد حتى مع تزايد الاعتراضات على الصفقة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

نيوكاسل يونايتد صندوق الاستثمارات العامة السعودية السعودية

روبرت فيسك: هل تكون بقايا جثة خاشقجي مقابل شراء نيوكاسل؟

صحيفة: روما الإيطالي بديل بن سلمان حال فشل صفقة نيوكاسل

هآرتس: بن سلمان قد يفشل في شراء نيوكاسل ومعاناته تتزايد

الجارديان: استحواذ السعودية على نيوكاسل في خطر بسبب منظمة التجارة العالمية

مجموعة إماراتية تقترب من الاستحواذ على نادي إنجليزي