فيسبوك تزاحم زووم بتطبيق لدردشات الفيديو الجماعية

الجمعة 15 مايو 2020 06:11 م

أطلقت "فيسبوك" خدمتها الجديدة "مسنجر رومز" لدردشات الفيديو الجماعية بعد أيام من الإعلان عنها؛ في محاولة لسحب البساط من خدمات منافسة ازدهرت في زمن كورونا وخصوصا خدمة "زووم".

جاء ذلك بعد نحو 20 يوما من الإعلان عنها، لتصبح متاحة في كل من الولايات المتحدة وكندا والمكسيك بدءا من الخميس (14 مايو / أيار 2020)، وفي باقي دول العالم خلال أيام.

وكتب الرئيس التنفيذي لفيسبوك، "مارك زوكربيرغ"، على صفحته: "مع بقاء الكثير من الأشخاص في المنزل في جميع أنحاء العالم، نعتمد جميعا على الدردشة المرئية لنشعر أننا حاضرون مع الأشخاص الذين يهمنا أمرهم"، وأضاف: "بالنسبة لمجموعات الفيديو الكبيرة، فإن معظم خدمات الفيديو (الأخرى) مصممة للعمل وليس للتفاعلات الاجتماعية، فإن مسنجر رومز مصمم للتفاعلات الاجتماعية".

ويبدو من كلام "زوكربيرغ" أنه يريد أن يظهر تميز الخدمة الجديدة عن خدمات أخرى ازدهرت في فترة الحجر المنزلي بسبب تفشي فيروس كورونا في العالم، وخصوصا خدمة "زووم" لغرف الفيديو الجماعية، فضلا عن خدمة "مايكروسوفت تيمز".

بماذا تتميز؟

وما يميز خدمة "مسينجر روومز" أنها تتيح تواصل 50 شخصا عبر دردشة الفيديو "دون حدود زمنية"، على حد تعبير "زوكربيرغ".  

وفي حين تتوفر الخدمة في البداية عبر فيسبوك وتطبيق "فيسبوك مسنجر"، ستقوم الشركة بتوسيعها لتشمل "واتساب" و"إنستغرام" أيضا.

وكانت فيسبوك قد أعلنت عن الخدمة في 24 أبريل/نيسان الماضي، وقالت إن المستخدمين سيتمكنون عبرها أيضا من مشاركة روابط تتيح لغير المستخدمين الانضمام للأداة الجديدة عبر متصفح إنترنت سواء على الأجهزة المكتبية أو الهواتف المحمولة، دون شرط تحميل تطبيق أو فتح حساب كما في خدمات أخرى.

وعبر إطلاق الخدمة الجديدة، تنضم فيسبوك إلى ساحة مزدحمة بالشركات التي تسارع للهيمنة على سوق الاجتماعات عبر الفيديو، في ظل بقاء الملايين في أنحاء العالم في المنازل واعتمادهم المفاجئ على هذه الأدوات في العمل والتعليم والحياة الاجتماعية.

وحققت خدمة "زووم" نموا هائلا خلال فترة الحجر الصحي، إذ ارتفع عدد المستخدمين اليومي من 10 ملايين في يناير/كانون الثاني الماضي إلى 300 مليون خلال أبريل/نيسان الماضي، رغم كل ما قيل عن الثغرات الأمنية التي تمّ العثور عليها في هذه المنصة.

المصدر | DW عربية

  كلمات مفتاحية

زووم فيسبوك فيسبوك ماسنجر مستخدمو فيسبوك

فيسبوك تطلق متاجر أون لاين للبيع مباشرة للمستخدمين

في سابقة.. حكم بالإعدام عبر تطبيق زووم

فيسبوك يطلق خدمة المتاجر مع تحول شركات للإنترنت في ظل كورونا