الجمعة 22 مايو 2020 11:22 ص

أعلن "فيسبوك" أنه سيطلق خدمة "Shops"، أو "متاجر"، وهي خدمة ستسمح للشركات بعرض وبيع المنتجات على منصاتها.

يوفر الرئيس التنفيذي لـ"فيسبوك"؛ "مارك زوكربيرج"، أداة المتاجر للشركات الصغيرة، التي اضطر الكثير منها إلى إغلاق أبوابهم والانتقال إلى الإنترنت بسبب جائحة فيروس "كورونا".

يسمح "فيسبوك" حاليًا بالمبيعات على النظام الأساسي من خلال خدمة "Marketplace"، التي تم إطلاقها عام 2016 ويسمح للمستخدمين ببيع متعلقاتهم الشخصية لبعضهم البعض.

لكن خدمة المتاجر مخصصة في المقام الأول للشركات، مما يسمح لها بالبيع للعملاء على التطبيق، فيما قد يشكل تحديًا لمنافسين تجاريين كبار مثل "أمازون"، الذين استفادوا من زيادة المبيعات عبر الإنترنت في ظل إغلاق "كورونا".

تأتي الخطوة لإتاحة عروض التجارة الإلكترونية بعد إطلاق "فيسبوك" العام الماضي لخيارات التسوق المحدودة على تطبيق "إنستجرام" و"واتس آب".

وأعلن "فيسبوك" أيضًا عن مشروع العملات الرقمية "ليبرا" الذي يواجه المصاعب الآن، والذي يمكن استخدامه في عمليات الشراء داخل التطبيق.

ستعمل متاجر "فيسبوك" على ربط بعض هذه الجهود معًا على الأقل، مما يمكّن الشركات من إنشاء متجر واحد عبر الإنترنت يمكن الوصول إليه عبر "فيسبوك" و"إنستجرام".

وقال "زوكربيرج" في مقطع فيديو يعلن عن المنتج الجديد: "هدفنا هو جعل التسوق سلسًا وتمكين أي شخص سواء كان صاحب شركة صغيرة أو علامة تجارية عالمية من استخدام تطبيقاتنا للتواصل مع العملاء".

وكما هو الحال مع ميزات التجارة الإلكترونية الأخرى على "فيسبوك"، ستكون المتاجر مجانية، مع توقع أن تعمل الأداة على تعزيز تفاعل المستهلكين ومبيعات الإعلانات.

وقال "زوكربيرج": "بدلاً من تحصيل رسوم على خدمة المتاجر، نعلم أن المتاجر ذات قيمة للشركات. سيقدمون بشكل عام أسعارًا أكبر للإعلانات وسنجني الأموال في النهاية بهذه الطريقة".

ستتوفر متاجر "فيسبوك" في بعض الأماكن حاليًا وستطرح عالميًا خلال الأشهر المقبلة.

 

المصدر | الجارديان - ترجمة الخليج الجديد