بلدية الكويت تؤكد التزامها بتوطين 65 وظيفة قريبا

الثلاثاء 19 مايو 2020 11:48 ص

أكد مصدر كويتي مسؤول في البلدية التزام الجهاز التنفيذي في سياسة الإحلال والتوطين التي يتم تنفيذها سنويا من خلال إنهاء خدمات 10% من العاملين الوافدين في الجهات الحكومية، مشيرا إلى أن البلدية تقوم حاليا بتجهيز كشوف بأسماء المشمولين بإنهاء خدماتهم قريبا ضمن نسبة الإحلال لعام 2021/2020 والبالغ عددهم 65 موظفا.

ونقلت صحيفة "القبس" عن المصدر أن نسبة العاملين الوافدين في البلدية من إجمالي العاملين من الكويتيين لا تزيد على 7% سواء للعاملين بنظام العقود أو الاستعانة بخدمات.

وأوضح أن العاملين بنظام الاستعانة بخدمات عددهم حوالى 400 موظف أغلبهم يعملون في إدارة شؤون الجنائز كمغسلي موتى وحفاري قبور وسائقي إسعاف، وهذه وظائف لا يقبل عليها الكويتيون.

وقال إن قطاع الشؤون الإدارية سلم مساء أمس وزير البلدية كشوفا بأسماء جميع العاملين من الوافدين في جميع القطاعات تمهيدا لعقد اجتماع قريب لاختيار أسماء الموظفين الذين سيتم الاستغناء عنهم قريبا.

يأتي هذا بينما تقدم النائب الكويتي "عبدالكريم الكندري"، باقتراح قانون تكويت جميع الوظائف العامة، خلال سنة من إصدار هذا القانون.

وطالب النائب جميع الجهات الحكومية بنشر خطة عامة لتوطين الوظائف بحيث تتضمن الأماكن التي ستتاح للمواطني بعد تسوية أمور الموظفين غير الكويتيين، على أن تتم معادلة الدرجات الوظيفية والمالية للوظائف التي سيتم توطين الموظفين الكويتيين بها.

وانطلق قطار الاستغناء عن الوافدين في الكويت مع بدء أول الإجراءات الفعلية التي أعلن عنها وزير شؤون البلدية "وليد الجاسم"، الذي قرر تسريح الوافدين ببلدية الكويت عقب عيد الفطر، وذلك في الوقت الذي تتزايد فيه حالات الإصابة بفيروس "كورونا" المستجد "كوفيد-19" في صفوف العمالة الوافدة وعدم قدرة السلطات الصحية على التعامل مع الوضع الراهن.

وبحسب إحصائية حديثة لديوان الخدمة المدنية الكويتي، فإن عدد الوافدين العاملين في القطاعات الحكومية يبلغ نحو 82 ألفا و560 يتوزعون بين جنسيات مختلفة بواقع 5 آلاف و124 من الدول الخليجية، و51 ألفا و968 من الدول العربية، و183 أوروبيا، و27 ألفا و708 من الجنسيات الآسيوية، و207 من الدول الأفريقية، و196 أمريكيا، و9 من الجنسية الأسترالية، وألفين و273 من غير محددي الجنسية "البدون" كما يطلق عليهم في الكويت.

ويبلغ عدد الوافدين العاملين في بلدية الكويت نحو 1345 وافدا وسيتم الاستغناء عن أكثر من 1200 خلال الفترة المقبلة، فيما يعمل نحو 36 ألف وافد في وزارة الصحة الكويتية من أصل 63 ألفا، وأكثر من 34 ألف وافد في وزارة التربية بينهم 22 ألف معلم مصري، في حين يعمل نحو 3 آلاف و425 وافدا في وزارة الأشغال الكويتية، بالإضافة إلى المئات في الوزارات والهيئات الحكومية المختلفة في الكويت.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الكويت إحلال توطين

وزير البلدية الكويتي: لا تراجع عن خطة توطين الوظائف

الكويت تتخذ إجراءات صارمة ضد الدول المماطلة في إعادة عمالتها المخالفة

الكويت تنهي خدمات 50% من موظفي البلدية الوافدين بعد العيد