«وليد المعلم»: لا توجد مبادرة مكتملة لحل الأزمة السورية حتى الآن

الأربعاء 19 أغسطس 2015 04:08 ص

أكد وزير خارجية النظام السوري «وليد المعلم» أنه لا توجد مبادرة مكتملة حتى الساعة لحل الأزمة في سوريا «بل أفكار حملها وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف وتمت مناقشتها مع الجانب السوري الذي سبق له أن ناقش مع الجانب الروسي أفكارا مشابهة»، مشيرا إلى أن الحوار الإيراني الخليجي سيكون الشهر المقبل.

وقال في تصريحات لصحيفة «الجمهورية» اللبنانية نشرتها اليوم الأربعاء، إن «ظريف» تعهد باستكمال الأفكار والعمل على تسويقها.

وأشار «المعلم» إلى أن «الثوابت السورية من أي مبادرة تتركز على حفظ سيادة الدولة السورية على كل أراضيها وأن يكون الحوار حصرا بين السوريين وبلا شروط مسبقة، وكذلك تحكيم الشعب السوري بالاستفتاء على أي اتفاق يحصل».

وكشف «المعلم» أن المبعوث الخاص إلى سوريا «ستيفان دي ميستورا» يراهن على حلول شهر أكتوبر/تشرين الأول المقبل وموافقة الكونغرس الأمريكي ومجلس الشورى الإيراني على الاتفاق النووي الإيراني لينعكس على حلحلة الأزمة في سوريا.

«المعلم» رفض تأكيد حصول لقاءات بين رئيس مكتب الأمن الوطني السوري اللواء «علي مملوك» وولي ولي العهد السعودي «محمد بن سلمان» أو نفيها، مبينا أن «اشتراط البعض تخلي سوريا عن حزب الله وإيران لن يقبل مطلقا».

وأعلن أن الاتفاق النووي الإيراني «ستكون من نتائجه بدء الحوار الخليجي الإيراني الشهر المقبل ضمن أروقة الأمم المتحدة، على أن يزخم بعد توقيع الكونغرس الأمريكي الاتفاق وانصراف الأمريكيين والإيرانيين إلى الاهتمام بملفات أخرى».

وشهدت الأيام الماضية 3 مبادرات، روسية وسعودية وإيرانية، لحل أزمة سوريا، فيما شهدت المنطقة حراكا دبلوماسيا تمثل في زيارة وزير خارجية النظام السوري «وليد المعلم» إلى كل من عمان، وإيران، فيما زار وزير خارجية إيران «محمد جواد ظريف» دول على علاقة بالأزمة السورية أيضا، علاوة على زيارة وزير خارجية السعودية «عادل الجبير» لموسكو، ومن قبلها الاجتماع الثلاثي الذي جرى في الدوحة بين وزراء خارجية روسيا «سيرغي لافروف»، وأمريكا «جون كيري»، والسعودية.

تلك الجولات والمباحثات، قال خبراء إنها قد تسهم في حلحلة الأزمة السورية، غير أنهم ذهبوا في الوقت ذاته إلى أن الوصول لحل شامل لتلك الأزمة لن يكون بالأمر السهل وسيستغرق الكثير من الوقت والجهد.

  كلمات مفتاحية

سوريا إيران السعودية وليد المعلم الأزمة السورية علي مملوك محمد بن سلمان موسكو روسيا

«فورين بوليسي»: «مملوك» زار مسقط قبل «المعلم» وطرح حلا سياسيا

«لافروف»: روسيا لن تقبل برحيل «الأسد» كشرط مسبق لتسوية أزمة سوريا

«ظريف» يلتقي «الأسد» الخميس لعرض مبادرة إيران حول أزمة سوريا

«الجبير»: لا مكان لـ«لأسد» في مستقبل سوريا وموقف السعودية لن يتغير

«وليد المعلم» يزور إيران لبحث مبادرتها «المعدلة» حول أزمة سوريا

«المعلم» يهاجم «الإخوان» وتركيا ويتحدث عن تنسيق أمني مع مصر

موقع إسرائيلي: «الأسد» يستخدم صواريخ مصرية في قصف الزبداني

مساعد وزير الخارجية الإيراني: نخطط لتنفيذ مبادرة لإنهاء الأزمة السورية قريبا

وزير خارجية النظام السوري يصل إلى بغداد في زيارة رسمية