حفتر يبتعد عن طرابلس ويعلن وقفا أحاديا لإطلاق النار

الأربعاء 20 مايو 2020 03:27 ص

أعلنت قوات الجنرال الليبي "خليفة حفتر"، وقفا لإطلاق النار من جانب واحد، مع صباح الأربعاء، وحتى نهاية شهر رمضان المبارك وعيد الفطر.

وقال الجيش في بيان، فجر الأربعاء، إنه قرر الابتعاد عن العاصمة طرابلس، لمسافة 2 إلى 3 كليومترات، على جميع الجهات.

وأضاف: "القرار جاء لتجنب إراقة الدماء في نهاية شهر رمضان وإعطاء فرصة لاستعداد المواطنين لعيد الفطر".

ونقل البيان عن المتحدث باسم قوات شرق ليبيا "أحمد المسماري"، قوله إن "الجيش الوطني الليبي سيبدأ في تحريك القوات من مواقعها في المدينة، بحلول منتصف نهار الأربعاء".

ودعا "المسماري"، قوات الحكومة الشرعية، "أن يفعلوا نفس الشيء، وبالتالي إنشاء منطقة خالية من التوتر والتصادم المباشر لتجنب تجدد الاشتباكات خلال هذه الفترة".

ولم يصدر عن حكومة الوفاق الوطني، المعترف بها دوليا، أي تعليق حول ما ذكرته قوات "حفتر".

وخلال الأسابيع الماضية، تعرضت قوات "حفتر"، المدعومة من الإمارات ومصر والسعودية وفرنسا، إلى انتكاسات عسكرية وسياسية متوالية، حيث خسرت عددا من المدن المهمة في غرب ليبيا، إضافة إلى قاعدة الوطية العسكرية مؤخرا.

ويعد استعادة السيطرة على قاعدة الوطية انتصارا استراتيجيا هاما للجيش الليبي بالمنطقة الغربية، كما يمثل ثاني سقوط لغرفة عمليات رئيسية تابعة لميليشيا "حفتر"، بالمنطقة نفسها، بعد سقوط مدينة غريان في يونيو/حزيران الماضي.

ومنذ 4 أبريل/نيسان 2019، تشن مليشيا "حفتر" هجوما فاشلا للسيطرة على طرابلس مقر الحكومة، استهدفت خلاله أحياء سكانية ومواقع مدنية؛ ما أسقط قتلى وجرحى بين المدنيين، بجانب أضرار مادية واسعة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

خليفة حفتنر قوات حفتر الحرب الليبية حكومة الوفاق

هل بدأ حفتر يخسر حلفاءه الدوليين؟

أكبر حزب إسلامي في الجزائر: هزائم حفتر تخدم بلادنا

موقع: الإمارات ومصر قررتا طرد حفتر من المشهد الليبي بعد نكساته