مصر.. تعليمات بتقليل مسحات كورونا لضباط الداخلية والمعتقلين

الأربعاء 20 مايو 2020 01:41 م

قالت مصادر إن توجيهات صدرت في مصر بتقليل عمل مسحات "كورونا" لضباط وأفراد الشرطة، والمعتقلين والمحبوسين احتياطيا، مشيرة إلى زيادة تفشي الفيروس بين صفوف ضباط وأفراد الداخلية.

وأوضح الحقوقي المصري "أحمد العطار" أن معلومة وصلته، وصفها بالموثوقة، تشير إلى صدور قرار وتعميمه على جميع السجون وأقسام الشرطة، "بالتوقف عن اتخاذ معظم الإجراءات الاحترازية الوقائية من توفير مواد النظافة الشخصية والعامة وغيرها من الوسائل ضد انتشار فيروس كورونا والتعامل مع الحالات التي تظهر بشكل فردي وليس القيام بتحليل وكشف لبقية النزلاء".

وأشار عبر صفحته بـ"فيسبوك"، إلى أنه "بالفعل هذا ما تم رصده وتوثيقه خلال الأيام الماضية من تدني مستوى الإجراءات والاحتياطيات المتخذة، وترك بقية النزلاء بدون الكشف عليهم كما حدث في قسم ثاني الإسماعيلية، وقسم أول مدينة نصر بالقاهرة، وقسم أول الزقازيق بالشرقية من انتشار أعراض الفيروس، ومع التعامل الفردي للحالة المصابة دون غيرها من المخالطين بها".

ونقل "العطار" رسالة وصلته من معتقلي العقرب يشكون فيها أوضاعهم، وما يحدث لهم من انتقام السلطات منهم، بمنعهم من كل شيء بغرض قتلهم.

في سياق متصل، قال ضابط شرطة برتبة عميد، إن مستشفيات وزارة الداخلية تتلقى يوميا حالات مشتبه بإصاباتها بـ"كورونا" بشكل كبير، وإن التعليمات صدرت لإدارات المستشفيات فيها بعدم وضعهم في الحجر الصحي بمستشفيات الشرطة وبإجراء التحاليل والأشعة دون تقديم مسح لهم، وتقديم العلاج والأدوية المسكنة، مع النصح بالحجر المنزلي فقط، والاكتفاء بالمتواجدين حاليا بالحجر الصحي بالمستشفيات.

وأضاف أنه "في إطار منطقة عمله فقد تم تأكيد إصابة نحو 3 ضباط بينهم ضابطان برتب كبيرة وأمين شرطة، وعدد من الأفراد لم يتمكن من تحديد عددهم، ما يعني إصابة عدد كبير من مخالطيهم ووسط حالة من القلق بين الضباط والأفراد وأسرهم"، بحسب ما نقل موقع "عربي 21".

وأكد صحفي في صحيفة يومية مصرية موالية للنظام أن الهدف المؤكد الآن لدى السلطات المصرية هو تقليل عمل المسح، وبالتالي تقليل نسب الإصابات، حتى تتمكن الدولة من استعادة أعمالها وتلافي خسائرها المادية.

وكانت تعليمات قد أصدرتها وزارة الصحة المصرية، قبل أيام، بتقليل عمل مسحات "كورونا" للطواقم الطبية بالمستشفيات، رغم تزايد إصاباتهم بأعداد كبيرة بالفيروس، علاوة على تقليل حالات العزل للأطباء داخل المسشتفيات، وعزلهم بالمنزل، وفقا للإجراءات العادية، ما تسبب في حالة غضب بين الأطباء وطواقم التمريض في البلاد.

وسجلت مصر، حتى صباح الأربعاء، 13 ألفا و484 إصابة بفيروس "كورونا" المستجد، توفي منهم 659.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

فيروس كورونا وفيات كورونا خسائر كورونا مكافحة كورونا إصابات كورونا

وفاة موظف مصاب بكورونا يعزز انتشار كورونا بسجون مصر

منظمات حقوقية تؤكد انتشار أعراض كورونا بسجن طرة في مصر