مصر توافق على استئناف مفاوضات سد النهضة بتلك الشروط

الجمعة 22 مايو 2020 10:30 ص

أعلنت وزارة الخارجية المصرية موافقتها على استئناف المفاوضات الثلاثية، مع السودان وإثيوبيا، حول سد النهضة الإثيوبي الذي يشكل مصدر توترات في المنطقة، وذلك شريطة أن يكون الاجتماع المزمع "جاد وبناء" وأن "يسهم في الوصول إلى اتفاق عادل".

وقالت الخارجية في بيان مساء الخميس إن مصر أعربت عن "استعدادها الدائم للانخراط في العملية التفاوضية والمشاركة في الاجتماع المُزمع عقده".

وشددت الخارجية على أهمية أن يكون الاتفاق "جادا وبناءً وأن يسهم في التوصل إلى اتفاق عادل ومتوازن وشامل يحفظ مصالح مصر المائية وبنفس القدر يراعي مصالح إثيوبيا والسودان".

وأضاف البيان أن ذلك يأتي بناءً على نتائج الاجتماع الذي عُقد الخميس ، بين رئيس الوزراء السوداني "عبدالله حمدوك"، ورئيس الوزراء الإثيوبي "آبي أحمد"، الذي تم خلاله الاتفاق على عودة الأطراف الثلاثة لطاولة المفاوضات.

ولفتت إلى أن الاجتماع بين السودان وإثيوبيا انتهى إلى الاتفاق على تكملة الجزء اليسير المتبقي من اتفاق ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي، حسبما تم في مسارات التفاوض خلال الشهور الأخيرة.

يأتي هذا بينما أعلنت إثيوبيا اكتمال 73% من سد النهضة، وشددت على اعتزامها بدء الملء الأولي لخزان سد النهضة في يوليو/تموز المقبل.

وأعلن السودان الخميس الاتفاق مع إثيوبيا على العودة برفقة مصر و"بأسرع فرصة ممكنة" إلى التفاوض حول سد النهضة الإثيوبي، وذلك بعد مباحثات بين رئيسي وزراء البلدين.

وقال مكتب رئيس وزراء السودان "عبدالله حمدوك"، في بيان، "اتفق الجانبان على تكليف وزراء المياه في الدول الثلاث للبدء في ترتيبات العودة إلى التفاوض بأسرع فرصة ممكنة".

ويأتي الإعلان بعد توقف التفاوض في فبراير/شباط الماضي إثر رفض إثيوبيا التوقيع على مسوّدة اتفاق أعدته الولايات المتحدة والبنك الدولي.

ويثير السد مخاوف السودان ومصر بشأن ضمان حصتيهما من مياه النيل، لكن أديس أبابا تقول إنها لا تنوي الإضرار بأي منهما، وذلك دون أن توقع على تعهد كتابي أو اتفاق دولي ملزم.

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مفاوضات سد النهضة سد النهضة الإثيوبي

إثيوبيا تعلن اكتمال 73% من سد النهضة

خطة إثيوبيا لتأمين سد النهضة... كش ملك لمصر

بعد اعتزام أثيوبيا ملء سد النهضة.. ما خيارات مصر المتبقية؟

الخرطوم.. بدء ترتيبات استئناف مفاوضات سد النهضة