السيسي يؤكد اتساق المصالح المصرية اليونانية بشرق المتوسط

الاثنين 25 مايو 2020 08:37 م

أكد الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي" اتساق المصالح والمواقف المشتركة بين بلاده واليونان في منطقة شرق المتوسط، مشددا على أن منتدى غاز شرق المتوسط يمثل أحد أهم الأدوات في هذا الإطار.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي أجراه رئيس الوزراء اليوناني "كرياكوس ميتسوتاكيس"، بـ"السيسي"، تناول عددا من الملفات ذات الاهتمام المشترك، حسبما صرح المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية.

وذكر المتحدث أن "السيسي" أوضح أن منتدى شرق المتوسط يعزز آفاق التعاون بين دول المنتدى في مجال الطاقة والغاز.

كما أكد الطرفان على تحويل الموارد الكامنة في المنطقة لفرص استثمارية واعدة لصالح الشعوب والأجيال القادمة.

وعلى صعيد آخر، ذكر متحدث الرئاسة المصرية أنه تم التوافق خلال الاتصال على رفض التدخل من قبل أطراف خارجية في الأزمة الليبية.

وأشار المتحدث إلى أن "السيسي وميتسوتاكيس" أكدا رفضهما تدخل أطراف خارجية في الأزمة الليبية، حيث لم يزدها ذلك إلا تعقيداً كما لم يحقق سوى المنفعة الذاتية لتلك الأطراف على حساب حقوق ومصلحة ليبيا وشعبها وإرادته الحرة، الأمر الذي يهدد أمن واستقرار منطقة الجوار الإقليمي الليبي بأسرها امتداداً لأوروبا.

ورأي الطرفان المصري واليوناني أن هناك حتمية لتكاتف جهود المجتمع الدولي من خلال دعم المساعي الأممية ذات الصلة وكذا تنفيذ مخرجات عملية برلين لتسوية القضية.

يذكر أن مصر والإمارات وروسيا تساند قوات الجنرال الليبي المتقاعد خليفة "حفتر" التي تحاول منذ أشهر، الانقلاب على حكومة الوفاق الليبية المعترف بها دوليا برئاسة فايز السراج المدعوم من تركيا.

ووفق المتحدث، تناول الاتصال جهود مكافحة انتشار وباء كورونا المستجد، بالإضافة إلى احتواء تداعياته الصحية والاقتصادية والاجتماعية.

 

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

الأزمة الليبية غاز شرق المتوسط منتدى غاز شرق المتوسط حقول شرق المتوسط حقول الغاز شرق المتوسط

مصر واليونان تستعدان لترسيم حدودهما البحرية

الأناضول: حسابات اليونان الخاطئة تقرب تركيا ومصر بشرق المتوسط