ألمانيا تتحرى بشأن إرسال مقاتلات روسية لدعم حفتر

الأربعاء 27 مايو 2020 07:02 م

أعلنت وزارة الخارجية الألمانية، الأربعاء، أنها تشعر بقلق من المعلومات عن إرسال روسيا طائرات مقاتلة إلى ليبيا لدعم قوات الجنرالل "خليفة حفتر"، مشيرة إلى أنها ستتحرى ذلك عن قرب.

جاء ذلك في تصريح صحفي على لسان المتحدثة باسم وزارة الخارجية الألمانية "ماريا أديباهر".

وفي وقت سابق الأربعاء، ذكرت مجلة "شتيرن" المحلية، أنه لوحظ بحوزة قوات "حفتر"، مؤخرا، أنظمة "بانتسير" الروسية للدفاع الجوي، وقد تم تركيبها على شاحنات من طراز "SX45"، من صناعة شركة "مان" الألمانية.

ولفتت أنه تم رصد قيام طائرات إماراتية نقل أنظمة دفاع جوي، إلى قوات "حفتر"، الأسبوع الماضي.

وأضافت أنه وفقا لتقارير الأمم المتحدة، فإن الجيش الإماراتي يستخدم أنظمة "بانتسير" بعد تركيبها على شاحنات "مان".

وكان الجيش الأمريكي اتهم روسيا، الثلاثاء، بنشر طائرات مقاتلة في ليبيا لدعم المرتزقة الروس الذين يقاتلون لحساب قوات "خليفة حفتر"، بالإضافة إلى تقارير عن وصول مقاتلات روسية إلى قاعدة الجفرة الجوية، جنوبي ليبيا.

غير أن روسيا قالت إنها لم ترسل عسكريين من جيشها إلى ليبيا، مشددة على أن مجلس الاتحاد الروسي لم يتلق طلبا بالموافقة على إرسال قوات إلى هناك، بحسب ما نقلته وكالة "إنترفاكس".

وتواصل قوات "حفتر" تكبد خسائر فادحة، جراء تلقيها ضربات قاسية في محاور جنوبي طرابلس، وكافة مدن الساحل الغربي وصولا إلى الحدود مع تونس، إضافة إلى قاعدة "الوطية" الاستراتيجية (غرب)، وبلدتي بدر وتيجي، ومدينة الأصابعة بالجبل الغربي (جنوب غرب طرابلس).

وبدعم من دول عربية وأوروبية، تشن قوات "حفتر" منذ 4 أبريل/نيسان 2019، هجوما متعثرا للسيطرة على طرابلس، مقر الحكومة المعترف بها دوليا، ما أسقط قتلى وجرحى بين المدنيين، بجانب أضرار مادية واسعة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

ليبيا روسيا الصراع الليبي

إعادة تموضع.. لماذا أرسلت روسيا مقاتلات إلى قاعدة الجفرة الليبية؟

أفريكوم: روسيا أخفت هوية 14 مقاتلة لإرسالها إلى ليبيا

في مواجهة موسكو.. لماذا قررت واشنطن دعم حكومة الوفاق في ليبيا؟