تفاصيل جديدة عن المتهم الكويتي بفضيحة الصندوق الماليزي

الخميس 28 مايو 2020 12:05 م

كشفت مصادر مطلعة تفاصيل جديدة عن المتهم الكويتي (ابن مسؤول بارز سابق) بفضيحة الفساد المعروفة إعلاميا باسم "الصندوق السيادي الماليزي".

ونقلت صحيفة "القبس" الكويتية عن المصادر المذكورة قولها إن "بنك الكويت المركزي من خلال فرع بنك أجنبي في البلاد رفع 3 بلاغات إلى وحدة التحريات المالية بتضخم حساب الشخص المعني في أعوام 2017 و2018 و2019 بإجمالي مبالغ تجاوز مليار دولار".

وذكرت المصادر أنه في عام 2018 من خلال بنك محلي أيضا جرى إبلاغ وحدة التحريات المالية عن أحد شركاء (أطراف ذات صلة) المتهم الكويتي، بمبالغ تصل إلى 17 مليون دينار، ولم تحل تلك البلاغات إلى النيابة العامة وفقا لنصوص القانون.

وقبل يومين أعلنت الهيئة العامة لمكافحة الفساد في الكويت "نزاهة" عن فتح قنوات اتصال مع السلطة الماليزية للحصول على معلومات حول فضيحة الصندوق السيادي الماليزي مع احتمال تورط جهات داخل الإمارة الخليجية فيها.

وشغلت هذه القضية أخيرا، الأوساط النيابية والشعبية، عقب تداول معلومات عن تورط شخصيات كويتية في صفقات غير مشروعة مرتبطة بمشاريع خارج البلاد، وسط دعوات للتحقيق في القضية ومحاسبة المتورطين إن صحت هذه المعلومات.

وتعود أصول القضية إلى أعوام سابقة، وفقا لتقرير ماليزي أوردته صحيفة "القبس" الكويتية مؤخرا؛ حيث كشف عن وجود علاقة مالية تدور حولها شبهات بين شخصيات كويتية و"جو لو" المموّل الماليزي، الذي يقول الادعاء الماليزي، إنه مرتبط بفضيحة فساد في الصندوق السيادي الماليزي.

وذكر التقرير، أنه تم تحويل الكثير من الأموال لـ"جو لو" عبر شركات تسيطر عليها شخصيات كويتية عام 2016.

و"جو لو" متهم كمحتال مالي ومهندس أكبر سرقة في العالم من قبل وزارة العدل بعد أن تم الكشف عن سرقة حوالي 5 مليارات دولار من الصندوق السيادي الماليزي.

كما واجه رئيس الوزراء الماليزي السابق "نجيب عبدالرزاق" عاصفة من الاتهامات منذ عام 2015 تتعلق بالصندوق السيادي الماليزي وذمته المالية ومنع من السفر هو وزوجته بسبب تورطه في قضايا فساد بمليارات الدولارات.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

فضيحة الصندوق الماليزي الصندوق الكويتي

إحالة المتهمين بفضيحة الصندوق الماليزي للنيابة الكويتية

تجميد حسابات المتهم الكويتي في فضيحة الصندوق الماليزي

فساد صندوق ماليزيا السيادي.. ماذا يعني تورط الكويت في القضية؟

النيابة الكويتية تأمر بضبط صباح جابر المبارك في قضية الصندوق الماليزي