إخوان ليبيا يرفضون قرار الجامعة العربية ويدعون لمقاومة أي ”غزو“ خارجي

الجمعة 21 أغسطس 2015 10:08 ص

عبر المسؤول العام لجماعة الإخوان المسلمين بليبيا «بشير الكبتي» عن رفضه واستغرابه لقرار الجامعة العربية الصادر الأربعاء الماضي بدعم ليبيا سياسيا وعسكريا، محذرا من أن أي محاولة لإرسال قوات وأي تدخل خارجي سوف يعتبره الليبيون غزوا يتطلب المواجهة، مؤكدا على قدرة الليبيين بمفردهم على تطهير مدنهم من «داعش»، بحسب وصفه.

وشدد «الكبتي» في مقابلة هاتفية أجرتها معه وكالة الأنباء الألمانية من القاهرة بالقول: «ليبيا تسير في مسار حوار وطني برعاية أممية بين كل المؤتمر الوطني( المنتهي ولايته) ومجلس النواب بحضور بعض المستقلين وبعض الأحزاب منذ أكثر من عام والذي سوف يترتب عليه تكوين حكومة وفاق وطني ودخول الجامعة بهذا النحو سوف يعرقل الأمر.. نحن نستغرب خروج مثل هذه القرارات في هذا التوقيت تحديدا».

واتهم «الكبتي» ما وصفه بأنها «دول شقيقة تسعي عبر إطار الجامعة العربية لدعم موقف الفريق خليفة حفتر بهذا القرار الصادر من قبل الجامعة والذي نراه نحن أنه قرار مضاد للحوار الوطني وللاستقرار ببلادنا.. وذلك لكون حفتر بالأساس يرفض الحوار الأممي ويشدد على ان جيشه خارجه دائرة مناقشته».

ورغم إقراره بحدوث جرائم أرتكبتها «داعش» في سرت، يؤكد الكبتي «أن ما حدث بالمدينة أحيط بالكثير من المبالغات الإعلامية لتبرير التدخل الخارجي بالبلاد نهاية الأمر».

وقال «الكبتي» مؤكدا على موقف جماعته من تنظيم الدولة الإسلامية: «نعم داعش قتلت وذبحت الناس في سرت …. ولكن نري ان تلك المادة الإعلامية استخدمت بطرق توظف سياسيا لصالح اقرار التدخل الخارجي، مثل هذا التحرك سيكون له أثر سلبي على مسار الحوار الوطني».

وكان مجلس الجامعة العربية قد أكد في ختام اجتماعه على «أن الحاجة قد أصبحت ملحة في هذه الظروف إلي التعجيل بوضع استراتيجية عربية تضمن مساعدة ليبيا عسكريا في مواجهة إرهاب داعش».

وأشاد المسؤول عن جماعة الإخوان بليبيا بما وصفه بأنه «انتصار لثوار درنة في حربهم ضد تنظيم داعش وتطهير مدينتهم منهم رغم محاولات طيران حفتر قصفهم في تلك الأوقات»، موضحا أن «الثوار بمفردهم ورغم القصف حرروا درنة.. مقارنة بالخيبة الموجودة ببنغازي الآن.. لقد أعلن حفتر منذ عام تقريبا مقاتله للتطرف هناك ولم يحقق شيئا بما يسميه الجيش الوطني سوي تدمير بنغازي بالكامل».

وأضاف: «الوضع بسرت سيحسم قريبا كما حسم من قبل في درنة الوضع»، مشيرا إلى وجود «ثوار من فصائل عدة ورجال عاديين مستعدين للذهاب لهناك ومحاربة داعش وتطهير المدينة».

وجدد «الكبتي» تحذيره من أن الليبيين سيعتبرون أي قوة خارجية تدخل بلادهم غزوا يتطلب مواجهته سواء كانت تلك القوة من الدول المشاركة في التحالف على داعش او قوة عربية مشتركة تابعة لقيادة الجامعة العربية.

لا وجود للجيش من الأساس

ورفض «الكبتي» إرجاع عدم قدرة الجيش الوطني بقيادة حفتر على محاربة الإرهاب سواء في بنغازي أو في سرت «لنقص الأسلحة والذخائر لديه»، مشددا على أن «جوهر القضية يكمن في إدعاء حفتر أنه يملك ويقود جيش بالأساس»، موضحا أن «حفتر مشكلته أنه لا يملك جيش… ليس هناك ما يسمي بالجيش الليبي..بمعني جيش نظامي».

وتابع بالقول: «اليوم لدينا 300 ألف عنصر يتقاضون رواتبهم ولا يحضرون للانتظام ..وهو حفترنفسه وجه لهم نداء ولكنهم ليسوا مستعدين للقتال.. معظمهم شباب من المنتشر بشوارع بنغازي أو مقاتلين عاديين وبعض الثوار تحولوا لعسكر ..والآن يتم تعويضهم بالتشاديين والأفارقة ..حدث ذلك فعليا ففى المرحلة الأخيرة لجأ للمرتزقة سواء من شباب حركة العدل والمساواة السودانية أو من التابو التشاديين».

ونفي «الكبتي» الاتهامات الموجهة لتنظيم فجر ليبيا بالضلوع في سقوط المدينة بيد «داعش» عبر انسحابه من مواقعه أمام التنظيم الإرهابي ليبسط سيطرته عليها، متهما بالمقابل من وصفهم بجماعة القذافي بالتحالف مع داعش للسيطرة على المدينة.

وأختتم «الكبتي» حديثه بالدعوة للكف عن التدخل بشئون بلاده ودعم مسار الحوار بين المؤتمر الوطني ومجلس النواب بوصفهما مجلسين منتخبين (حسب وصفه) أملا أن يؤدي ذلك لخروج حكومة وفاق وطني تسير شؤون البلاد.

 

  كلمات مفتاحية

ليبيا سرت الدولة الإسلامية حفتر إخوان ليبيا

«إخوان ليبيا» يدعون «المؤتمر» لاستئناف مشاركته في حوار المغرب

«أوباما» يتهم دولا خليجية بتأجيج الصراع في ليبيا ويطالبها بالمساعدة في تخفيف حدته

الإمارات تدعو «الجامعة العربية» لعقد اجتماع طارئ لمناقشة الوضع في ليبيا

المراقب العام لإخوان ليبيا: مصر والإمارات والسعودية تدعم الثورة المضادة بالمال والسلاح

الجامعة العربية تتهم تنظيم «الدولة الإسلامية» بارتكاب جرائم ضد الإنسانية

وزير الخارجية الإيطالي: إرسال قوات أجنبية لفرض السلام في ليبيا غير مطروح

ليبيا.. مصراتة تقرر تشكيل جهاز «حرس وطني» داخل نطاقها الجغرافي

ما تفعله بعض الدول بالجامعة العربية

«أحمد السوقي» مراقبا عاما جديدا لـ«إخوان ليبيا»

«إخوان ليبيا» ترفض اتهامات المفتي السابق وتعتبرها «تحريضا صريحا»