إيران تمنح تأشيرة الدخول للزوار العراقيين من مطار مشهد أكتوبر المقبل

السبت 22 أغسطس 2015 07:08 ص

قال مساعد وزیر الخارجیة الإیراني في الشؤون القنصلیة والبرلمانیة والرعایا الإیرانیین «حسن قشقاوي» إن الزوار العراقیین سیستلمون تأشیرة الدخول فی مطار مشهد (شمال شرق) اعتبارا من ۲۳ اکتوبر/تشرين الأول القادم.

وأضاف «قشقاوي»: أن «هذا الإجراء یعتبر خطوة فاعلة في عملیة التسهیل وتزاید الزوار العراقیین إلی مشهد»، مؤکدا: «إننا دوما طالبنا بإلغاء تأشیرة الدخول في البلدین وأن الجمهوریة الإسلامیة الإیرانیة لا تزال تطالب الحکومة العراقیة بتطبیق هذا الإجراء».

وقال إن «إیران لها الاستعداد الکامل لإلغاء التاشیرات بین البلدین»، مؤکدا أن «منطقة کردستان العراق قام من جانب واحد بإلغاء التأشیرات بحیث أن الرعایا الإیرانیین لیسوا بحاجة إلی تأشیرة الدخول إلی کردستان العراق».

السجناء الإيرانيين في الخارج

وحول عدد السجناء الإیرانیین فی الخارج قال «قشقاوی» إن «عدد هؤلاء السجناء یصل حالیا إلی ۱۲۰۰ سجین من ۳۷۰۰ سجین قبل عامین مما یدل علی الأداء الجید لوزارة الخارجیة الإیرانیة فی إطلاق سراح السجناء الإیرانیین»، بحسب قوله.

وقال إن «هناك ۱۹ من الرعایا الإیرانیین باعتبارهم سجناء سیاسیین معتقلون فی أمريکا»، مؤکدا أن «اعتقال هؤلاء الرعایا الإیرانیین یعود إلی الحظر الظالم وأن جمیعهم أبریاء معربا عن أمله بالإفراج عنهم في أسرع وقت ممکن».

وكان «علي يونسي» مستشار الرئيس «روحاني»، قال إن كل منطقة الشرق الأوسط إيرانية، وأن جغرافية العراق وإيران غير قابلة للتجزئة، مشددا على عودة عصر الإمبراطورية الفارسية وعاصمتها بغداد.

ونقلت وكالة أنباء الطلبة الإيرانيين «ايسنا»، عن «يونسي» خلال منتدى «الهوية الإيرانية» بطهران مارس/آذار الماضي قوله إن «جغرافية إيران والعراق غير قابلة للتجزئة وثقافتنا غير قابلة للتفكيك، لذا إما أن نقاتل معا أو نتحد»، مدافعا بذلك عن التواجد العميق لإيران في العراق خلال الفترة الأخيرة.

التصريحات لاقت شجبا وتنديدا من داخل العراق وخارجه، حتى طالب ساسة إيرانيين بإقالة «يونسي» من منصبه.

  كلمات مفتاحية

إيران العراق مشهد

104 نائب يطالبون «روحاني» بعزل مساعده «يونسي» بعد تصريحاته بشأن العراق

الدوائر السياسية الإيرانية تتبرأ من تصريحات «يونسي» وتطالب بعزله

العراق يدين تصريحات إيران حول بغداد .. وأمريكا تحذر من تصاعد نفوذ «الحشد الشعبي»

مستشار «روحاني»: الشرق الأوسط إيرانيّ وعاصمتنا بغداد وسنقف بوجه الوهابيين والعثمانيين الجدد

موقع إلكترونيّ إيرانيّ ينفي استبعاد قاسم سليماني من الملف العراقي

العراق يناشد المجتمع الدولي لإغاثة طالبي اللجوء من مواطنيه

تركيا تلغي رفع تأشيرة الدخول المتبادل مع ليبيا

البرلمان العراقي ينتقد «الصمت الحكومي» على تجاوزات الزوار الإيرانيين

«العراق - إيران».. مشهد مستقطع لحدودٍ مرسومة بأقلام رصاص!