العراق يناشد المجتمع الدولي لإغاثة طالبي اللجوء من مواطنيه

الخميس 27 أغسطس 2015 10:08 ص

ناشدت «المفوضية العليا المستقلة لحقوق الإنسان» في العراق، اليوم الخميس، المجتمع الدولي لمساعدة وإغاثة طالبي اللجوء العراقيين.

وقال «فاضل الغراوي» عضو المفوضية (هيئة مستقلة تابعة للبرلمان) في بيان، إن «المفوضية أطلقت نداء استغاثة إنساني ناشدت فيه المجتمع الدولي لتقديم مساعدة فورية لطالبي اللجوء العراقيين المتواجدين في تركيا واليونان وباقي الدول».

ولفت إلى أن عددا كبيرا من النازحين وطالبي اللجوء العراقيين «اضطروا بسبب ظروفهم المعيشية والصحية المتردية للهروب عبر طرق غير شرعية إلى بلدان الاتحاد الأوربي سيراً على الأقدام أو عن طريق البحر عبر اليونان وغيرها من الدول».

«الغراوي» أضاف أن «طالبي اللجوء مات عدد منهم من بينهم نساء وأطفال برحلة الهجرة غير الشرعية، فيما لا يزال مئات الآلاف يعيشون في مخيمات وفي العراء، في ظل نقص حاد للغذاء والدواء والخدمات الانسانية، والقسم الاخر تم احتجازه في بلدان العبور بتهمة الهجرة غير الشرعية، والقسم الاكبر كان ضحية ابتزاز المهربين».

وأعلنت وزارة الخارجية العراقية في بيان، أمس الأربعاء، أنها تعمل على إعادة أكثر من 560 عراقيًا دخلوا تركيا بصورة غير شرعية، ويرغبون بالعودة لبلادهم.

وكانت الوزارة عبّرت في الأسبوع الماضي عن «قلقها الشديد» إزاء زيادة أعداد العراقيين الفارين من البلاد بصورة غير شرعية على أمل الوصول إلى الدول الأوروبية.

وتفاقمت الأزمة الإنسانية في العراق منذ صيف العام الماضي، باجتياح تنظيم «الدولة الإسلامية» العديد من المناطق في البلاد وسيطرته على مساحات واسعة من الأراضي.

ونزح أكثر من ثلاثة ملايين عراقي من مناطقهم تجاه مناطق أكثر أمنا في إقليم شمال العراق ومحافظات الجنوب، فيما فضّل آلاف آخرون الفرار خارج البلاد.

  كلمات مفتاحية

العراق الهجرة غير الشرعية اللاجئين العراقيين اللاجئين اللجوء

نازحون عراقيون يبيعون أعضاءهم لتوفير لقمة العيش

إيران تمنح تأشيرة الدخول للزوار العراقيين من مطار مشهد أكتوبر المقبل

البيشمركة تبدأ ترحيل نازحين عراقيين سنة من كركوك

«الدولة الإسلامية» يأوي نازحين عراقيين في مخيمات بالموصل

الأمم المتحدة تشيد بتبرع الكويت بــ 10 ملايين دولار للمتضررين العراقيين

اليابان تقدم 810 ملايين دولار لدعم اللاجئين من سوريا والعراق

خطة روسية أممية لعمليات إنسانية في سوريا واليمن والعراق

بعد تعليق لأكثر من عام.. أمريكا تعيد فتح برنامج اللجوء للعراقيين