البيشمركة تبدأ ترحيل نازحين عراقيين سنة من كركوك

الأربعاء 15 يوليو 2015 06:07 ص

أفاد شهود عيان من محافظة كركوك شمالي العراق أن قوات البيشمركة (جيش إقليم شمال العراق) الكردية بدأت في ترحيل مئات العائلات العراقية السنية من المحافظة، وذلك بعد نزوحها إليها من محافظات ديالى (شرق) والأنبار(غرب) وصلاح الدين (شمال)، بحسب تقرير نشرته «الجزيرة نت» .

وقال «حمدون الدليمي» (48 عاما) النازح من الفلوجة بمحافظة الأنبار إن عناصر أمن كردية تجولت في أحياء المدينة، وأبلغت العائلات التي هجّرت من الأنبار بمغادرة كركوك قبل نهاية الشهر الجاري، كما حذرتهم من أن من يخالف هذا القرار سيتعرض للمساءلة القانونية، مضيفا أن القوات الكردية استخدمت ألفاظاً بذيئة أثناء تعاملها مع النازحين.

وشكا «الدليمي» من أن عملية التهجير الجديدة بحق النازحين ستعرضهم لضرر إنساني ومادي كبير، بعد دفعه أكثر من 10 ملايين دينار عراقي (8 آلاف دولار) إيجارا للمنزل الكبير الذي يأويه مع إخوته وأقاربه وأفراد عائلاتهم، موضحاً أن عدداً من النازحين دخلوا في مشاريع وافتتحوا المحال التجارية لتسيير أمور حياتهم اليومية، وسيضطرون بذلك لتركها بعد هذا القرار المفاجئ للبيشمركة.

من جهته أكد «عمر العبيدي» - أحد النازحين إلى كركوك من ناحية العظيم التابعة لديالى- سوء تعامل السلطات الأمنية في كركوك مع النازحين، مشيرا إلى أنها بعيد عن كل القيم الإنسانية.

وأضاف «العبيدي» أن آلاف العائلات النازحة تتمنى العودة إلى منازلها، لكن السؤال هو : «هل هناك قرار بالعودة؟ نحن ندفع ثمناً باهظاً عن جريمة لسنا طرفا فيها، بل نحن ضحاياها، فالإرهاب لا ينتمي إلى قومية أو مذهب أو منطقة، بل هو آفة سرطانية تفتك بالجميع دون استثناء».

ودعا «العبيدي» سلطات كركوك إلى مراجعة قرارها بإبعاد النازحين من ديالى إلى حين استقرار مناطقنا، محذراً من أن إرغام العائلات على ترك كركوك تحت أي مبرر، يعني دفعها إلى الهاوية والمجهول، وبالتالي خلق معاناة إنسانية إضافية، فضلا عن أن توقيت الترحيل جاء مع شهر رمضان وارتفاع درجات الحرارة إلى خمسين درجة مئوية.

في المقابل، قال ضابط في قوات البيشمركة لم يشأ ذكر اسمه : إن أكثر من 95% من الأعمال «الإرهابية» التي تقع في كركوك يقوم بها مواطنون ليسوا من أهالي المحافظة، معتبرا أن ترحيل بعض النازحين إجراء احترازي للتقليل من احتمال تسلل عناصر مسلحة إلى المحافظة.

وقال إنهم أبلغوا النازحين قبل فترة مناسبة كي يرتبوا أوضاعهم ويستعدوا للرحيل دون مشاكل، والإجلاء مقتصر على النازحين غير المسجلين في دائرة الهجرة.

يذكر أن محافظة كركوك (260 كم شمال بغداد) تشهد إرباكاً في عملية إحصاء النازحين وتوزيع المنح المالية التي خصصتها الحكومة العراقية، جراء موجة النزوح السكاني التي سببّتها الأزمة الأمنية القائمة في البلاد .
 

  كلمات مفتاحية

كركوك العراق لاجئين

كردستان تجدد تهديدها بغداد ببيع نفط كركوك مباشرة دون إشرافها

«الحشد الشعبي» يختطف 125 مدنيا من محافظة «صلاح الدين» ويمنع عودة النازحين إليها

ميليشيات الحشد الشعبي تسيطر على ناحية «العلم» .. والبشمركة يهاجمون غربي كركوك

العراق: رفع حظر التجوال علي كركوك بعد السيطرة علي الأوضاع الأمنية

العفو الدولية: ظروف شتاء قاسية تكشف ثغرات مروعة في إيصال المساعدات للنازحين بالعراق

مقتل 18 من «البيشمركة» في قصف من قبل «الدولة الإسلامية» بالموصل

نازحون عراقيون يبيعون أعضاءهم لتوفير لقمة العيش

العراق يناشد المجتمع الدولي لإغاثة طالبي اللجوء من مواطنيه

«الدولة الإسلامية» يعتقل خطباء مساجد غربي كركوك بتهمة مخالفة أوامر التنظيم

استياء كردي من تباطؤ التسليح والدعم الدولي لقوات «البيشمركة»

تحذيرات من انتقام أكراد وإيزيديي العراق من النازحين العرب السنة

مصادر: تدخل إيراني لوقف إطلاق النار بين الأكراد والحشد التركماني في طوزخورماتو

البيشمركة تعتقل 10 سعوديين من مقاتلي «الدولة الإسلامية» شمالي العراق

استياء مواطني الأنبار من منعهم دخول بغداد دون كفيل والسماح للإيرانيين دون تأشيرة

قوات تركية تدخل الموصل لتدريب البيشمركة وبغداد تطالبها بالانسحاب

«البيشمركة» تحبط هجمات انتحارية جديدة وتقتل اثنين من مقاتلي «الدولة الإسلامية»