«الدولة الإسلامية» يعتقل خطباء مساجد غربي كركوك بتهمة مخالفة أوامر التنظيم

الجمعة 18 سبتمبر 2015 12:09 م

أفادت مصادر محلية أن عناصر «الدولة الإسلامية» نفذوا اليوم الجمعة عملية مداهمة واعتقال لأئمة وخطباء المساجد في عموم قضاء الحويجة 55 كلم غربي كركوك.

وقالت المصادر إن «عناصر الدولة الإسلامية قاموا بمداهمة دور أئمة وخطباء المساجد بقضاء الحويجة واعتقلت عددا غير محدد وبحثت عن أسماء رجال دين آخرين».

وبينت المصادر أن «عملية الدهم والاعتقال جاءت بسبب رفض غالبية رجال الدين لنهج وسلوك عناصر ‘‘الدولة الإسلامية’’ وإطاعة أوامرهم بإلقاء خطب تحث الأهالي على مواجهة القوات الحكومية والبيشمركة والحشد الشعبي وتدعوا الأهالي للانخراط بالجهاد».

على صعيد أخر أفاد مصدر في شرطة كركوك بقيام قوه من شرطة الأقضية والنواحي ألقت القبض على 3 مطلوبين ينتمون إلى تنظيم «الدولة الإسلامية» بحي الواسطي جنوبي كركوك، كما أكد المصدر أن مسلحين مجهولين يرتدون زيا عسكريا اقتحموا اليوم أيضا منزل معلم بحي العسكري شرقي مدينة كركوك وقاموا بسرقة مبلغ 34 الف دولار وثمانية ملايين دينارا و170 مثقال ذهب واقتادوه إلى جهة مجهولة بعد أن استولوا على مقتنياته من الذهب والنقود.

يذكر أن مدينة كركوك تشهد بين فترة وأخرى عمليات سلب وسرقة وخطف واعتقالات فيما تخضع مناطقها الجنوبية والغربية لسيطرة تنظيم «الدولة الإسلامية» منذ يونيو/حزيران من العام الماضي.

وكان مصدر في قوات البيشمركة أفاد بأن طيران التحالف الدولي نفذ سلسلة ضربات أواخر أغسطس/آب الماضي فقتل 31 مسلحا من تنظيم «الدولة الإسلامية» وأصاب 40 آخرين جنوبي كركوك، كما تسببت الضربات في مقتل 19 مسلحا من التنظيم ذاته غرب الموصل.

وقال المصدر إن طيران التحالف الدولي قصف لمدة ثماني ساعات تجمعات وآليات التنظيم في قرية البو نجم جنوبي كركوك، ما أسفر أيضا عن تدمير ثماني مركبات.

وأوضح أن القصف هو الأعنف وجاء بعد ورود معلومات استخباراتية عن وجود تجمعات لـ«الدولة الإسلامية» من أجل استهداف قضاء داقوق وناحية تازه ومنشآت نفطية والطريق الرئيسة الرابطة بين بغداد وكركوك.

  كلمات مفتاحية

الدولة الإسلامية الحشد الشعبي كركوك الخطباء أئمة المساجد العراق

غارات التحالف الدولي تقتل 50 مسلحا من «الدولة الإسلامية» في كركوك والموصل

أمريكي بـ«الدولة الإسلامية» يفجر نفسه بثكنة للجيش العراقي في بيجي

انفجار 11 سيارة مفخخة في بيجي .. و«الدولة الإسلامية» يفجر قبرا صوفيا غرب كركوك

البيشمركة تبدأ ترحيل نازحين عراقيين سنة من كركوك

العراق: اغتيال مدير عام بشركة نفط الشمال في كركوك

مقتل مدير «الشرطة الإسلامية» في تنظيم «الدولة» جراء غارة للتحالف على كركوك

وقف العمليات العسكرية بالحويجة عقب مقتل 15 من «الحشد الشعبي»