العراق: رفع حظر التجوال علي كركوك بعد السيطرة علي الأوضاع الأمنية

الجمعة 30 يناير 2015 04:01 ص

أفاد مصدر أمني في محافظة كركوك، الجمعة، بأن المحافظ وجه برفع حظر التجوال المفروض على كركوك بعد السيطرة على الأوضاع الأمنية فيها.

وقال المصدر في حديث لـ
«السومرية نيوز» إن «محافظ كركوك نجم الدين كريم وجه الأجهزة الأمنية برفع حظر التجوال عن المحافظة بعد فرض السيطرة التامة على الأوضاع الأمنية في مركز المحافظة وجميع المناطق التي شهدت أحداثا أمنية على خلفية الاشتباك مع تنظيم الدولة الإسلامية»، مبينا أن «الحظر رفع اعتبارا من الساعة الرابعة عصرا عن حركة السير والسيارات».

وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن «قوات البيشمركة تفرض سيطرتها بشكل كامل على مناطق تل الورد وكتب خالد ومنطقة مريم بيك وهي المحاور التي هجم من خلالها مسلحو داعش على محافظة كركوك».

وكانت اللجنة الأمنية في محافظة كركوك شمال العراق، قد فرضت صباح اليوم الجمعة حظر شامل للتجوال الى أجل غير مسمى، بعد شن تنظيم «الدولة الإسلامية» هجوماً كبيراً على مواقع لقوات البيشمركة الكردية جنوبي مدينة كركوك ووقوع انفجار وسطها، والإعلان عن مقتل قائد اللواء الأول للبيشمركة العميد «شيركو فاتح» بالقرب من كركوك.

وفي بيان أصدرته، قالت اللجنة الأمنية، أن الحظر «بدأ اعتباراً من الساعة العاشرة صباحاً بتوقيت بغداد (7 تغ) ويستمر حتى إشعار آخر»، لم تحدده. واستثنى القرار العاملين بدوائر الصحة والكهرباء وغيرها من المرافق الخدمية الأخرى من حظر التجول.

ويأتي هذا التطور بعد ساعات من تعرض قوات البيشمركة (جيش إقليم شمال العراق) في مواقع جنوب وجنوب غربي كركوك لهجوم كبير من قبل عناصر تنظيم «الدولة الإسلامية».

وشن مقاتلو «الدولة الإسلامية» ليلة الخميس هجوما على قرى «تل الورد»، و«مكتب خالد»، و«مريم بيك»، و«ملا عبد الله»، التي كانت تقع تحت سيطرة البيشمركة على بعد 12 كيلومترا جنوبي كركوك. وتمكن مقاتلو الدولة الإسلامية من السيطرة على قريتي «مكتب خالد» و«ملا عبد الله»، ما استدعى شن قوات البيشمركة حرب شوارع لاستعادة السيطرة على القريتين.

وقتل قائد اللواء الأول للبيشمركة العميد «شيركو فاتح»، خلال الاشتباكات بين داعش والبيشمركة، التي تخللها تنفيذ عناصر التنظيم هجمات انتحارية باستخدام عربات مفخخة.

في سياق متصل، أفاد مصدر أمني في كركوك، بأن (انتحاريا) من تنظيم «الدولة الإسلامية» يقود سيارة مفخخة فجرها بالقرب من فندق «قصر كركوك» وسط المدينة مستهدفا المركز القديم لمديرية الشرطة، مضيفا أن «قوات أسايش (الامن الكردي) وبعد الانفجار مباشرة تمكنت من إلقاء القبض على انتحاريين اثنين آخرين من عناصر التنظيم بالقرب من موقع الانفجار كانا يرتديان حزامين ناسفين».

وأوضح المصدر أن «قوات أسايش كان لديها معلومات مسبقة بإمكانية حدوث هذا الهجوم لذلك أخلت الموقع ووضعت عناصرها في حالة تأهب، ولهذا لم يسقط أي ضحايا في الهجوم في صفوف القوات الأمنية أو المدنيين».

وتخضع غالبية محافظة كركوك التي تعتبر من المناطق المتنازع عليها بين حكومة إقليم شمال العراق وبغداد، لسيطرة قوات البيشمركة بعد انسحاب الجيش العراقي منها في يونيو/ حزيران الماضي إبان هجوم وسيطرة تنظيم «الدولة الإسلامية» على مناطق في شمال وغرب العراق، فيما يخضع قضاء الحويجة جنوب غرب المحافظة لسيطرة التنظيم.

وتمتاز المحافظة بأهمية كبيرة نظرا لاحتوائها على حقول نفط كبيرة وتعتبر ثاني أكبر محافظة عراقية من حيث الإنتاج النفطي بعد البصرة جنوب البلاد.‎

وفي 10 يونيو/ حزيران 2014، سيطر تنظيم «الدولة الإسلامية» على مدينة الموصل مركز محافظة نينوى، قبل أن يوسع سيطرته على مساحات واسعة في شمال وغرب وشرق العراق، وكذلك شمال وشرق سوريا، وأعلن في نفس الشهر، قيام «دولة الخلافة».

وتعمل القوات العراقية وميليشيات موالية لها وقوات البيشمركة (جيش إقليم شمال العراق) الكردية على استعادة السيطرة على المناطق التي سيطر عليها «الدولة الإسلامية» وذلك بدعم جوي من التحالف الدولي، بقيادة الولايات المتحدة، الذي يشن غارات جوية على مواقع التنظيم.

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

العراق كركوك الدولة الإسلامية البشمركة

المرصد السوري: الأكراد يسيطرون على 90% من كوباني

مصادر تؤكد سيطرة «البشمركة» على 80% من كوباني .. و«الدولة الإسلامية» تنفي

"مناطق القتل" في العراق .. تطهير طائفي وإحراق منازل وإعدامات ميدانية

بريطانيا ترسل طواقم عسكرية لتدريب قوات «البشمركة» في العراق

«الدولة الإسلامية» يأسر 150 من مقاتلي البيشمركة في هجوم فجر الجمعة

العثور على مقبرة جماعية تضم 16 جثة لمقاتلي «الحشد الشعبي» جنوب كركوك

البيشمركة تبدأ ترحيل نازحين عراقيين سنة من كركوك

مصادر تؤكد فشل محاولة إنزال أمريكي في كركوك وتنفي اعتقال «أبو عمر الشيشاني»