العثور على مقبرة جماعية تضم 16 جثة لمقاتلي «الحشد الشعبي» جنوب كركوك

الأحد 15 مارس 2015 01:03 ص

تمكنت قوات البيشمركة وقوات «الحشد الشعبي» المكونة من ميليشيات شيعية، خلال تقدمها باتجاه قرية البشير التركمانية، جنوب كركوك، شمال العراق، تمكنت من العثور على مقبرة جماعية، وذلك أثناء محاولتها شق طريق في المنطقة.

وأفادت مصادر أمنية أن التقدم نحو القرية يجري بصعوبة بين الألغام التي زرعها تنظيم «الدولة الإسلامية» في الطرقات والحقول، فضلا عن انتشار قناصتهم في العديد من النقاط الرئيسية.

وأفاد مسؤول المنطقة في فيلق بدر، المشارك في الحشد الشعبي، «يلماز نجار» في تصريحات هاتفي لوكالة أنباء الأناضول، أن «الجرافات كانت تحاول شق طريق في المنطقة عندما عُثر على عظام بشرية أثناء الحفر فتوقف العمل، وجرى اتخاذ التدابير اللازمة خشية أن يكون الأمر فخًا، وبعد التأكد من سلامة الموقع عثر على 16 جثة».

وأضاف «نجار» أنه جرى التعرف على هوية أصحاب الجثث من خلال ألبستهم والوثائق التي كانت معهم مشيرًا أنها «تعود لتركمان قدموا من مناطق طوزخرماتو، وتازه خرماتو، وقرية البشير، في آب/أغسطس 2014 للانخراط في الحشد الشعبي خلال عملية لتحرير قرية البشير ومنيت العملية بالفشل، حيث وقع هؤلاء بيد داعش الذي أعدمهم لاحقا».

وكانت قوات البيشمركة بالتعاون مع قوات «الحشد الشعبي» قد بدأت الجمعة عملية واسعة ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» لاستعادة السيطرة على قرية البشير، التي سيطر عليها التنظيم بعد انسحاب الجيش العراقي منها في شهر حزيران/يونيو 2014، ما تسبب بنزوح سكانها التركمان.

جدير بالذكر أن غالبية محافظة كركوك، التي تعتبر من المناطق المتنازع عليها بين حكومة إقليم شمال العراق وبغداد، تخضع لسيطرة قوات البيشمركة بعد انسحاب الجيش العراقي منها في حزيران/يونيو 2014 إبان هجوم وسيطرة تنظيم «الدولة الإسلامية» على مناطق في شمال، وغرب العراق، فيما يخضع قضاء الحويجة جنوب غرب المحافظة لسيطرة التنظيم.

وتمتاز المحافظة بأهمية كبيرة نظرًا لاحتوائها على حقول نفط كبيرة، وتعتبر ثاني أكبر محافظة عراقية من حيث الإنتاج النفطي بعد البصرة جنوبي البلاد.

  كلمات مفتاحية

كركوك البيشمركة الحشد الشعبي الدولة الإسلامية العراق

عشائر شيعية تطالب سنة ديالي بدفع دية لقتلى «الحشد الشعبي» وتهددهم بالقتل

ميليشيات الحشد الشعبي تسيطر على ناحية «العلم» .. والبشمركة يهاجمون غربي كركوك

اكتشاف مقبرة جماعية تضم رفات 25 إيزيديا في سنجار

العراق: رفع حظر التجوال علي كركوك بعد السيطرة علي الأوضاع الأمنية

العراق تحول إلي مقبرة: 65 ألف تفجير و109 ألف قتيل خلال 6 سنوات

استخبارات كردستان العراق: الميليشيات الشيعية قد تسبب مشكلة أكبر من «الدولة الإسلامية»

العراق: العثور على مقبرة جماعية لرفاة 27 شخصا في ديالي

«الحشد الشعبي» يختطف 125 مدنيا من محافظة «صلاح الدين» ويمنع عودة النازحين إليها

العثور على 80 جثة في مقبرة جماعية لجنود عراقيين جنوب الموصل

العثور على 499 جثة بمجمع القصور الرئاسية في تكريت

مقتل مدير «الشرطة الإسلامية» في تنظيم «الدولة» جراء غارة للتحالف على كركوك

العثور على مقبرة جماعية تضم رفات 120 شخصا في الموصل

العثور على مقبرة جماعية تضم رفات 8 من القوات العراقية في الرمادي

«الدولة الإسلامية» يقصف قرية بشير التركمانية في كركوك بقذائف كيماوية