العراق: العثور على مقبرة جماعية لرفاة 27 شخصا في ديالي

الاثنين 23 مارس 2015 07:03 ص

كشف مسؤولون أمنيون في محافظة ديالى، شمال شرقي بغداد، العثور على مقبرة جماعية تضم رفاة 27 شخصا من المفترض أنه قد جرى إعدامهم على يد تنظيم «الدولة الإسلامية»، إبان سيطرته على ناحيتين، فيما قتل وأصيب 9 من عناصر «الحشد الشعبي» في اشتباكات مع التنظيم، شمال بعقوبة.

وأوضح مصدر أمني رفيع المستوى طلب عدم ذكر اسمه أن «خمسة مواطنين قتلوا وأصيب 8 بتفجير عبوة ناسفة في سوق شعبية في ناحية بهرز جنوب بعقوبة، في وقت قتل 5 في هجوم مسلحين مجهولين على تجمع قرب سوق بعقوبة، وأدى تفجير عبوة ناسفة في السوق التجارية الى قتل 2 واصابة 6 آخرين». وأضاف أن «اشتباكات اندلعت بين مسلحي الحشد العشبي وداعش في ناحية العظيم أسفرت عن مقتل 6 من عناصر الحشد وإصابة 3 آخرين» فيما «عثرت قوات تابعة للحشد الشعبي، على مقبرة جماعية تضم جثث رفات 27 شخصاً كان تنظيم الدولة الاسلامية أعدمهم إبان سيطرته على ناحيتي السعدية وجلولاء شمال مدينة بعقوبة»، بحسب تصريحاته لصحيفة «الحياة».

وكانت الأمانة العامة لمجلس الوزراء العراقي، أعلنت أنها تستعين بجهود المنظمات الدولية في فتح المقابر الجماعية في المناطق المحررة. وأكدت أن «التنظيم خلّف عشرات المقابر الجماعية في محافظات ديالى وصلاح الدين وكركوك».

يأتي ذلك فيما تشهد محافظة ديالى التي يقطنها خليط قومي وطائفي، عمليات خطف وقتل وهجمات مسلحة طالت مدنيين ورجال دين ومسؤولين.

ويؤكد قادة أمنيون واعضاء في الحكومة المحلية أن الهدف من تلك الهجمات «زعزعة الاستقرار الأمني الذي حققته القوات الأمنية بعد انهاء وجود القاعدة بين 2006 و2009»، إلا أن مسؤولين في مكافحة الإرهاب يؤكدون أن المحافظة ما زالت ملاذاَ للتنظيمات المسلحة، خاصة تلك المرتبطة بـ «القاعدة».

  كلمات مفتاحية

العراق الدولة الإسلامية مقبرة جماعية ديالي

«الدولة الإسلامية» يعدم 13 شخصا في سوريا بتهم «التجسس» و«سب الذات الإلهية»

العثور على مقبرة جماعية تضم 16 جثة لمقاتلي «الحشد الشعبي» جنوب كركوك

اكتشاف مقبرة جماعية تضم رفات 25 إيزيديا في سنجار

"مناطق القتل" في العراق .. تطهير طائفي وإحراق منازل وإعدامات ميدانية

العراق تحول إلي مقبرة: 65 ألف تفجير و109 ألف قتيل خلال 6 سنوات

العثور على 80 جثة في مقبرة جماعية لجنود عراقيين جنوب الموصل

العثور على 499 جثة بمجمع القصور الرئاسية في تكريت

العثور على مقبرة جماعية تضم 33 جثة من عناصر «الدولة الإسلامية» في بعقوبة

العثور على مقبرة جماعية تضم رفات 120 شخصا في الموصل

العثور على مقبرة جماعية تضم رفات 8 من القوات العراقية في الرمادي

العثور على مقبرة جماعية بالفلوجة خلال أعمال زراعية