مقتل 5 أشخاص واعتقال 4400 متظاهر في الاحتجاجات الأمريكية

الاثنين 1 يونيو 2020 04:45 م

لقي ما لا يقل عن 5 أشخاص مصرعهم في الاحتجاجات والاضطرابات التي تشهدها أغلب المدن الأمريكية منذ أكثر من 6 أيام، على خلفية مقتل الشاب الأمريكي "جورج فلويد" على يد شرطي.

ووفقا لصحيفة "نيويورك تايمز"، فإن أغلب الوفيات في مدينتي ديترويت وإنديانابوليس، وقد نفت قوات الشرطة تورط أي من أفرادها في هذه الحوادث.

وقال "مايكل هيويت" المتحدث باسم شرطة إنديانابوليس، إن سبب هذه الوفيات لم يتضح بعد، مضيفاً: "ما من سبيل لربط هذه الوفيات، في الوقت الحالي، بأي نوع من الاحتجاجات أو أي شيء، نحن لا نعرف ما إذا كانت حوادث منفصلة".

كما أفادت الصحيفة أن قوات الأمن أوقفت حتى الآن أكثر من 4400 متظاهر.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي في أمريكا مقطع فيديو لشرطي يرفع سلاحا ناريا بوجه المتظاهرين في مدينة مانهاتن بولاية نيويورك، ولا يبدو أنه أطلق منه النار.

وانتشر الآلاف من جنود الحرس الوطني وفرضوا حظر التجول الصارم وأغلقوا أنظمة النقل الجماعي لإبطاء تحركات المتظاهرين، لكن ذلك لم يفعل الكثير لمنع الفوضى في العديد من المدن.

وكشف مسؤولون أن المتظاهرين في فيلادلفيا قذفوا الشرطة بالحجارة وقنابل المولوتوف، بينما اقتحم اللصوص المتاجر والشركات في أكثر من 20 مدينة في كاليفورنيا وهربوا بقدر ما يمكنهم حملهم من صناديق أحذية رياضية وملابس وهواتف محمولة وأجهزة تلفاز وغيرها من الإلكترونيات.
 

  
كما تصاعدت التوترات خارج البيت الأبيض، الذي شهد 3 أيام من المظاهرات، حيث أطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية على حشد من أكثر من 1000 كانوا يهتفون أمام حديقة لافاييت، وهرب المحتجون وكدسوا لافتات الطرق والحواجز البلاستيكية لإشعال النار في شارع قريب.

واشتعلت النيران في مبنى في الحديقة يضم حمامات ومكتب صيانة واقتحم المحتجون البنوك ومحلات المجوهرات، ومع استمرار المظاهرات رغم حظر التجول، قالت شرطة واشنطن إنها ردت على حرائق متعددة حول العاصمة.

وتم استدعاء الحرس الوطني في واشنطن العاصمة بالكامل (ما يقرب من 1700 جندي) للمساعدة في السيطرة على الاحتجاجات، وفقا لمسؤولين في وزارة الدفاع.

وتشهد جميع الولايات المتحدة الأمريكية، احتجاجات على مقتل "جورج فلويد"، منذ الثلاثاء الماضي، متحولة إلى أحداث عنف بين المحتجين والشرطة.

وتجمع مئات المحتجين حول البيت الأبيض في العاصمة واشنطن، منذ مساء السبت مرددين شعارات مثل "العدالة لفلويد"، "لا سلام بدون عدالة"، "لا أستطيع التنفس"، "حياة السود مهمة".


ومع تصاعد التوتر بين الشرطة والمحتجين، أطلقت الشرطة قنابل الغاز المسيل للدموع لدفع المحتجين للخلف بعيدا عن حديقة البيت الأبيض، فيما رد المحتجون بإلقاء الحجارة وزجاجات المياه.

والإثنين الماضي، أوقفت شرطة مينيابوليس الأمريكية، "فلويد" بشبهة الاحتيال، وأثناء توقيفه أقدم شرطي على وضع ركبته على عنقه وهو رهن الاعتقال منبطحا على بطنه، ما أدى إلى مقتله.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

المظاهرات في أمريكا مظاهرات في أمريكا الاحتجاجات الأمريكية الشرطة الأمريكية ممارسات الشرطة الأمريكية جورج فلويد

أمريكا.. فرض حظر التجوال في واشنطن والحرس الوطني يستعد

ترامب يتهم بايدن بإطلاق سراح المخربين خلال الاحتجاجات الأخيرة

أسهم أمريكا تهبط في ظل احتجاجات وتوتر مع الصين

خارجية ألمانيا: احتجاجات أمريكا السلمية أكثر من مشروعة

تحليق منخفض لمروحية عسكرية فوق محتجين بواشنطن (فيديو)