محمد سلطان يتهم السيسي وكامل والببلاوي بالتعذيب أمام محكمة أمريكية

الاثنين 1 يونيو 2020 08:00 م

رفع الناشط المصري الأمريكي "محمد سلطان" دعوى قضائية اتحادية أمام محكمة أمريكية، الإثنين، اتهم فيها كلا من الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي" ورئيس الوزراء الأسبق "حازم الببلاوي"، ومدير المخابرات العامة حاليا "عباس كامل"، وقيادات أخرى سابقة بوزارة الداخلية بتعريضه للاعتقال التعسفي لمدة 643 يوما وتعذيبه ومحاولة اغتياله داخل محبسه.

والناشط هو نجل الداعية المعتقل في مصر "صلاح سلطان"، وأفرج عنه من محبسه في مصر، في مايو/أيار 2015، بعد إجباره على التخلي عن جنسيته المصرية مقابل حريته، حيث يحمل الجنسية الأمريكية، لاسيما بعد أن بدأ إضرابا قاسيا عن الطعام كاد أن يتسبب في وفاته، ليتم ترحيله إلى الولايات المتحدة.

الدعوى، التي رفعها "سلطان" (32 عاما) أمام محكمة مقاطعة كولومبيا الأمريكية، قال فيها إنه تعرض للتعذيب الشديد ومحاولات ممنهجة لاغتياله داخل محبسه على مدى أكثر من 21 شهرًا لأنه "تجرأ على فضح قمع الحكومة العسكرية المصرية للمعارضين الإسلاميين والليبراليين الذي أدى إلى مذابح في القاهرة في أغسطس/آب 2013"، وفق ما نقلته صحيفة "واشنطن بوست"، في تقرير ترجمه "الخليج الجديد".

وجاءت شكوى "سلطان" في 46 صفحة، بموجب قانون أمريكي تم سنه عام 1991 يسمح للناجين من التعذيب بطلب التعويض من معذبيهم في ظروف معينة.

وتسمح تلك الدعوى بملاحقة المشكو بحقهم في حال دخولهم إلى أراضي الولايات المتحدة، لكن عادة ما تكون الحكومات والقادة الأجانب محصنين من الدعاوى المدنية في المحاكم الأمريكية، غير أن بعض المشكو في حقهم تركوا وظائفهم في مصر، وبالتالي سقطت الحصانة الممنوحة لهم بحكم مناصبهم.

ومن المعروف أن "حازم الببلاوي" (83 عاما) يعيش حاليا في الولايات المتحدة، حيث يعمل في المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي، ويقطن في حي ماك لين في فيرجينيا، القريبة من واشنطن، بينما يعيش "سلطان" حاليا في فيرفاكس المجاورة، وهو ما يعني أن "الببلاوي" بات في دائرة العدالة الأمريكية، في حال تم قبول الدعوى.

ويرى مراقبون وقانونيون أن قانون حماية ضحايا التعذيب، وهو القانون الذي استند إليه "محمد سلطان" في دعواه، يمكن أن يصبح رادعا للقادة الاستبداديين الذين يتمتعون بالإفلات من العقاب في بلادهم.

وقالت "واشنطن بوست" إن "سلطان" لا يزال يحمل حاليا علامات حروق على رقبته وندبات رصاصة أصيب بها من قوات الأمن المصرية، ويعاني من إعاقة محدودة في ذراعه الأيسر، لكنه أسوأ من ذلك لا يزال يتذكر الصدمات التي تعرض لها في السجن، عندما مات سجناء أمامه، وسماعه لصراخ آخرين عند تعذيبهم، بالإضافة إلى تعذيب والده في غرفة مجاورة لزنزانته.

والأحد، كتب "سلطان"، عبر حسابه في "تويتر": "640 يوم سجن و486 يوم إضراب عن الطعام.. في هذه العزلة، كنت أحاول طمأنة نفسي بأنني على قيد الحياة.."، وأتبعها بتغريدة أخرى، الإثنين، قال فيها: "لا توجد رحلة أعظم من السعي لتحقيق العدالة.. ها أنا أبدأ من جديد"، مردفا: "هذا الحراك القانوني ليس هدفه الانتصارات السياسية أو الفكرية، إنه يسعى لتحقيق المحاسبة والعدالة ولمحاولة ردع ومنع التعذيب".

ودشن "سلطان" وسم "#ممكن_تتحاسب" لينشر به مستجدات شكواه.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الناشط محمد سلطان محمد سلطان محكمة أمريكية حازم الببلاوي عباس كامل عبدالفتاح السيسي

الببلاوي يتسلم عريضة اتهامه بتعذيب محمد سلطان

رايتس ووتش: مذبحة رابعة أسوأ جريمة قتل جماعي في مصر

لمقاضاته السيسي.. الشرطة المصرية تداهم منازل أقارب الأمريكي محمد سلطان

تدشين حملة لمناهضة التعذيب في مصر

محامي محمد سلطان: الببلاوي يسعى لـ"الحصانة" من دعوى التعذيب

سفارة مصر بأمريكا تطلب سحب دعوى محمد سلطان

حزب مصري تحت التأسيس يتهم السيسي بالخيانة العظمى

واشنطن بوست: توتر السيسي من بايدن وراء تكتيكاته للاسترضاء والتنمر

بوليتيكو: مصر تزعم موافقة إدارة ترامب على قضاء محمد سلطان مدة سجنه بأمريكا