مليار دولار.. كشف غسيل أموال لصالح إيران عبر الإمارات

الخميس 4 يونيو 2020 11:21 م

يواجه مواطن أمريكي، محتجز في كوريا الجنوبية، اتهامات بغسل نحو مليار دولار لصالح إيران بتحويل كل الأموال تقريبًا عبر الإمارات، بحسب وثائق المحكمة الاتحادية الأمريكية التي نشرت صباح الخميس.

وتسلط وثائق المحكمة، التي تأتي في إطار جهود مصادرة الأصول الأمريكية، مزيدًا من الضوء على كيفية قيام "كينيث تسونج"، المقيم في ألاسكا، بتقديم فواتير مزورة لمساعدة إيران في سحب الأموال التي تحتجزها كوريا الجنوبية بدلاً من الدفع مقابل شحنات النفط.

كما تثير الوثائق الشكوك حول الشفافية المالية في دولة الإمارات، حيث تسعى الولايات المتحدة إلى مصادرة 20 مليون دولار في حوزة إحدى الإمارات.

وقال الادعاء الفيدرالي إن "تسونج" ساعد إيران عبر تقديم فواتير مزورة لمواد البناء، واستخدمها لإقناع البنوك الكورية الجنوبية والهيئات التنظيمية بالإفراج عن الأموال.

وذكر الادعاء الاتحادي في نيويورك، في أبريل/ نيسان، أن البنك الصناعي الكوري وافق على دفع 86 مليون دولار كغرامات لإخفاقه في وقف غسيل الأموال.

وكان من المقرر إطلاق سراح "تسونج"، الذي أدين في وقت سابق بتهم جنائية في كوريا الجنوبية، من السجن في مارس/ آذار، لكن الادعاء الفيدرالي الأمريكي أشار إلى أنه قد يظل محتجزا هناك حتى يدفع غرامة تقدر بملايين الدولارات.

ولم يتم إدراج اسم أي محامٍ لـ"تسونج" في ملفات المحكمة الأمريكية، ويطالب الادعاء الفيدرالي بتسليمه لتجري محاكمته في الولايات المتحدة أيضًا. 

والأموال التي تم غسلها، جرى نقل غالبيتها إلى الإمارات.

وخلص التقرير إلى أن أثرياء الحروب وممولي الإرهاب ومهربي المخدرات، الذين وضعوا على قوائم الولايات المتحدة في السنوات الأخيرة، استخدموا سوق العقارات في دبي كملاذ لأصولهم.

وتتصدر الإمارات قائمة الدول العشر الأولى عالميا التي يتم استخدامها كمحطات لإعادة التدوير النقدي غير الشرعي، وفق تقرير حكومي بريطاني 2017.

كما تحتل الإمارات المرتبة الأولى خليجياً من ناحية مخاطر تمويل الإرهاب وغسل الأموال، والمرتبة الـ72 عالمياً من أصل 146 دولة، بحسب التقرير السنوي لمعهد "بازل" الدولي لمكافحة غسل الأموال عام 2017.

المصدر | الخليج الجديد+ أسوشيتدبرس

  كلمات مفتاحية

غسيل الأموال مكافحة غسيل الأموال غسيل اموال

السجائر الإماراتية المهربة لأوروبا.. دعم للجريمة وغسيل أموال

إيران: على السعودية الاعتراف بفشلها في اليمن وعلاقتنا بالإمارات تحسنت

الإمارات تسلم النيجيري هاشبوبي المتهم بغسيل الأموال إلى إف بي آي

مصادر رسمية: الإمارات بوابة تهريب أموال اليمن إلى الخارج

هآرتس: لا تنخدعوا بالمظاهر البراقة في الإمارات.. القطاع المالي مكبل بالفساد

الإمارات.. إدانة 4 فلبينيين بغسيل أموال والاحتيال على 4 آلاف شخص

جنة غسيل الأموال.. كيف تساهم الإمارات في دعم الجرائم المالية؟