مصادر: الكويت تعمل على تبريد الأزمة الخليجية بدعم أمريكي

الجمعة 5 يونيو 2020 12:50 ص

قالت مصادر خليجية رفيعة، إن الكويت تعمل حالياً على تبريد الأزمة الخليجية ووقف الحملات الإعلامية الصارخة التي خرجت إلى العلن في الأسابيع والأيام الأخيرة.

ونقلت صحيفة "القبس" الكويتية المحلية عن المصادر، أن "التحرّك الكويتي مدعوم أمريكياً وبشكل كامل، خاصة أن الولايات المتحدة ترغب في حل، ولو بشكل جزئي، لمسألة إغلاق الأجواء أمام الطيران القطري، الذي بات يستخدمه الجيش الأمريكي الموجود في المنطقة بشكل مكثّف، في ظل توقّف حركة الطيران العالمية، بفعل تفشّي فيروس كورونا".

ووفق المصادر، فإن "الأمريكيين يرون أن استمرار استخدام الطيران القطري الأجواء الإيرانية في معظم الأحيان قد يشكّل خطراً غير محسوب على جنودهم، كما أن طهران تستفيد من المردود المالي لاستخدام أجوائها بشكل يعاكس التوجّه الأمريكي لتضييق الخناق الاقتصادي على إيران".

وقالت وكالة "بلومبرج" الأربعاء إن "الكويت تقود جهوداً جديدة، للتوسّط للتوصّل إلى اتفاق يحل الأزمة بين دول الخليج المتقاطعة".

وأشارت إلى تصريح رئيس الوزراء الكويتي الشيخ "صباح الخالد"، لرؤساء تحرير الصحف الكويتية، بأن "الجهود مستمرة، والآمال أعلى مما كانت عليه من قبل.. اعتدنا أن نخطو خطوة للأمام، وخطوتين للخلف، ولكن الآن إذا تقدّمنا خطوة فسنتبعها بخطوة أخرى".

واعتبرت "بلومبرج" أن هذا الحديث إشارة لتقدّم المفاوضات التي ترعاها الكويت.

وأشارت إلى أن "الخلاف أثّر في التجارة والنقل والأمن والتعاون الصحي بين دول الخليج، حتى إن العائلات انقسمت؛ لذا رأت واشنطن ضرورة الضغط لعودة التعاون بين دول الخليج، من خلال مفاوضات، تكون حاسمة في الجهود المبذولة لصد النفوذ الإيراني، وتوحيد جبهة الخليج".

واندلعت الأزمة الخليجية، في 5 يونيو/حزيران 2017، وقطعت إثرها السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، ثم فرضت عليها "إجراءات عقابية"؛ بزعم دعمها للإرهاب، وهو ما تنفيه الدوحة، وتتهم الدول الأربع بمحاولة فرض السيطرة على قرارها السيادي.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

حل الأزمة الخليجية تداعيات الأزمة الخليجية

الأزمة الخليجية.. 3 سنوات من التضليل الإعلامي ضد قطر

حمد بن جاسم: الحصار عبء على من فرضه

قرقاش: الأزمة الخليجية لا تستحق التعليق.. افترقت المسارات

قطر: مساعي الكويت لحل الأزمة الخليجية مستمرة

قطر في عام الحصار الثالث.. اقتصاد أقوى واكتفاء ذاتي وفائض ميزانية

قطر تكشف عن مبادرة كويتية جديدة لحل الأزمة الخليجية

مصادر كويتية: لا علاقة لزيارة وزير خارجية قطر بالأزمة الخليجية