برلمان تونس يبحث مطالبة فرنسا بالاعتذار عن جرائم الاستعمار

السبت 6 يونيو 2020 09:57 ص

يتجه البرلمان التونسي للتصويت على لائحة تطالب فرنسا بـ"الاعتذار عن جرائم الاستعمار".

وحدد البرلمان جلسة الثلاثاء المقبل، لمناقشة الصيغة النهائية لمشروع اللائحة التي تقدّمت بها كتلة "إئتلاف الكرامة"، والتي تهدفُ إلى "مطالبة الدولة الفرنسية بالاعتذار للشعب التونسي عن جرائمها في حقبة الاستعمار المباشر وبعدها".

كان "سيف الدين مخلوف"، رئيس كتلة "ائتلاف الكرامة"، وهو ائتلاف إسلامي حليف لحركة "النهضة"، ويضمّ 19 نائبا، تقدم بطلب التصويت على تلك اللائحة التي تهدف إلى استصدار موقف من مجلس النواب يطالب فرنسا بالاعتذار الرسمي والعلني للشعب التونسي عن جرائمها في حقبة الاحتلال (1881- 1956) وبعدها.

وقال "مخلوف"، في وقت سابق: "وفق ما يسمح به النظام الداخلي للبرلمان، قدم عدد من رؤساء الكتل مقترحات لتعديل هذه اللائحة قبل تمريرها إلى الجلسة العامة، ويبقى المجال لصاحب المبادرة لقبول مقترحات التعديل من عدمه".

وبعد تحديد موعد للجلسة، التي ستخوض في هذا الطلب، فإن تمريره سيتطلب تصويت ثلث أعضاء البرلمان، (73 نائبا من مجموع 217).

وخضعت تونس للاحتلال الفرنسي لمدة 75 عاما بداية من 12 مايو/أيار 1881، ونالت استقلالها في 20 مارس/آذار 1956.

ويقول مؤرخون وناشطون في مجال حقوق الانسان إن فرنسا نهبت ثروات تونس خلال حقبة الاستعمار، وأنها نكلت برافضي الاحتلال وارتكبت جرائم ضد التونسيين.

ورغم أن فرنسا لها ماض استعماري أسود في قارة أفريقيا، استمر زهاء 5 قرون، إلا أن هذا لم يدفعها ولو لمرة إلى الاعتذار عما ارتكبته من جرائم ومآسي، أسفرت عن مقتل أكثر من مليوني إنسان.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العلاقات التونسية الفرنسية الاستعمار الفرنسي البرلمان التونسي

الجزائر تعلن تمسكها باعتذار فرنسا عن جرائم الاستعمار

إسقاط لائحة برلمانية تونسية تطالب فرنسا باعتذار عن الاحتلال

رئيس تونس يزور فرنسا الأسبوع المقبل بدعوة من ماكرون