تصنيفات دولية تهوي بالبورصة السعودية 5.34% في دقائق

الأحد 23 أغسطس 2015 01:08 ص

هبط مؤشر سوق الأسهم السعودي، في بداية التداولات، اليوم الأحد، أكثر من 5% ليسجل أدنى مستوى في ثمانية أشهر، مع استمرار هبوط النفط، وتعديل مؤسسة فيتش النظرة المستقبلية للسعودية إلى سلبية من مستقرة، مع تأكيد التصنيف الائتماني عند ‭‭AA‬‬.

وقالت فيتش، أمس السبت، إنه: «من المتوقع حدوث تدهور كبير في المركز المالي للمملكة، وبأن تراجع أسعار النفط وزيادة الإنفاق بعد صعود الملك سلمان إلى العرش، سيزيدان عجز الميزانية إلى 14.4% من الناتج المحلي الإجمالي في 2015».

وتوقعت وكالة التصنيف الدولية أن يؤدي تمويل العجز إلى تآكل الاحتياطيات الكبيرة للمملكة، والتي تعد الداعم الرئيسي لتصنيفها الائتماني.

واستهل المؤشر السعودي التعاملات منخفضا 6.4%، قبل أن يقلص خسائره إلى 4.8% بعد ساعات، ليصل إلى 7624.4 نقطة، مسجلا أدنى مستوى منذ 16 ديسمبر/كانون الأول الماضي.

ومن بين 166 سهماً جرى تداولها انخفض 164 سهماً، فيما ارتفع سهمان فقط لشركتين صغيرتين.

وقاد التراجعات سهما سابك والراجحي بمكاسب 6.4% و4.8% على الترتيب، كما نزلت أسهم جبل عمر وصافولا وسامبا والمراعي ومعادن وجرير وسافكو وبنك الرياض والأهلي التجاري، بنسب تراوحت بين 1.4 و7.8%.

وأغلق خام برنت، الجمعة الماضي، على انخفاض 1.16 دولار أو 2.5%، إلى 45.46 دولاراً للبرميل، ونزل خلال المعاملات إلى 45.07 دولارا، ليقترب من الهبوط عن 45 دولارا للمرة الأولى منذ مارس/آذار 2009.

كما نزل الخام الأميركي عن 40 دولاراً للبرميل للمرة الأولى منذ الأزمة المالية عام 2008، ليغلق منخفضا 2%، وسط مؤشرات على تخمة المعروض في الولايات المتحدة وبيانات ضعيفة للإنتاج الصناعي الصيني، ليسجل النفط أطول موجة خسائر أسبوعية في نحو ثلاثة عقود.

  كلمات مفتاحية

تصنيفات دولية البورصة السعودية انخفاض أسعار النفط مؤسسة فيتش النظرة المستقبلية للسعودية سابك

رجال أعمال واقتصاديون سعوديون متخوفون من «غيمة اقتصادية سوداء» مع هبوط النفط

بسبب تراجع النفط: أسواق الإمارات تخسر أكثر من 10 مليار دولار في أسبوع

«بلومبرغ بيزنس»: إلى أي مدى يمكن للاقتصاد السعودي أن يصمد ضد النفط الرخيص؟

الخام الأمريكي يسجل أطول موجة خسائر أسبوعية في ثلاثة عقود

«فيتش» تعدل النظرة المستقبلية للسعودية من مستقرة إلى سلبية

بورصات الخليج تتكبد خسائر في أغسطس بما يقارب نصف ميزانيات دولها