السعودية.. الحكم بسجن زعيم كتائب «عبد الله عزام» 20 عاما

الأحد 23 أغسطس 2015 05:08 ص

أصدرت المحكمة الجزائية السعودية، حكما ابتدائيا بالسجن 20 عاما، بحق الموقوف الأمني، السعودي «صالح عبد الله القرعاوي»، الذي شارك في تشكيل وتزعّم كتائب «عبد الله عزام»، وأصبح خبيرا في صنع المتفجرات.

وحمل «القرعاوي» 14 كنية بين التنظيمات «الإرهابية»، بدأت بتأثره بما ينشر في وسائل الإعلام عن أحداث الشيشان عندما كان طالبا، ومرت بانتمائه لتنظيم «القاعدة»، وتزعمه لكتائب «عبد الله عزام» وتواصله مع التنظيمات التابعة لها في اليمن ولبنان، وفق صحيفة «سبق» الإلكترونية السعودية.

وكان لـ«القرعاوي» علاقته القوية بالمسؤول الأمني لتنظيم «القاعدة»، «أبي جهاد المصري محمد الحكايمة»، حيث تزوج ابنته في إيران، وكذلك علاقته بـ«أبي مصعب الزرقاوي»، وتكفله بابنه بعد وفاته، واتخاذه لإيران مكانا آمنا لممارسة ومزاولة نشاطه في تجنيد الأشخاص من السعودية، والدعم المادي، والتحريض على القيام بأعمال ضد المملكة.

كما وافق «القرعاوي» على تبني أعمال تخريبية، كان يعد بتنفيذها في دولة الإمارات، من قصف السفارة الأمريكية بطائرة بريموت محمَّلة بمتفجرات، أو انتحاري بطائرة تدريبية، وموافقته أيضا على تبني أعمال تخريبية من خلال عبور طائرة قادمة من (إيران – دبي – بريطانيا)، فيها شخص بحوزته مواد متفجرة، يقوم بتفجيرها حال وصوله إلى بريطانيا للإساءة لدولة الإمارات، من خلال تبني العملية، وركوب الشخص من الإمارات.

ووفق الصحيفة، انتهت قصة «القرعاوي» بإدراجه ضمن قوائم المطلوبين أمنيا محليا وعالميا، حتى استهدف بصواريخ من طائرة أمريكية، تسببت في فقدانه عينه ويده اليمنى وقدميه، واستعادته السعودية بطائرة إخلاء طبي بعد طلب ذويه.

  كلمات مفتاحية

السعودية عبد الله عزام القاعدة

السعودية تنفذ أول حكم إعدام بحق عضوين في «القاعدة» قتلا فرنسيا في جدة

السجن 8 سنوات لسعودي استغل أموال المناصحة للالتحاق بالقاعدة

نجل «عبد الله عزام»: «البغدادي» طلب من«الجولاني» القيام بتفجيرات في تركيا

اليمن: «القاعدة» يعدم سعوديين بتهمة «التجسس لصالح أمريكا»

في خضم حرب اليمن .. القاعدة تمثل خطرا جديدا على أمن السعودية