السجن 8 سنوات لسعودي استغل أموال المناصحة للالتحاق بالقاعدة

الاثنين 17 أغسطس 2015 08:08 ص

سعى أحد عناصر تنظيم «القاعدة» إلى استغلال الأموال التي صرفت له من مركز «محمد بن نايف للمناصحة»؛ لمساعدته في الخروج إلى اليمن، في سابقة ربما تكون الأولى من نوعها.

وأصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة حكمها على المتهم بالسجن 8 سنوات والمنع من السفر مدة مماثلة، بعد أن ثبتت إدانته «بالافتيات على ولي الأمر والخروج عن طاعته، بعدم اشتراط إذنه للجهاد، من خلال اتفاقه مع متهم ثانٍ على الخروج إلى اليمن بطريقة غير مشروعة للالتحاق بتنظيم القاعدة والجماعات المقاتلة هناك، وشروعه في ذلك، واستلامه أرقام هواتف عدد ممن خرجوا إلى هناك بغرض التواصل معهم والتنسيق لمن يرغب في الخروج إلى هناك»، وفقًا لصحيفة «الوطن» السعودية الإثنين.

كما استلم المتهم الأول رقم هاتف أحد المهربين لذلك الغرض، وسلمه ألفي ريال مقابل نقله شروعًا في الخروج، واستخدم المبالغ المالية المستفادة من مركز الأمير «محمد بن نايف للمناصحة» لخدمة توجهاته المشبوهة وهدد بالانتحار وحرض الثاني على عدم قول الحقيقة.

وفي القضية ذاته، يواجه سعودي آخر السجن 7 سنوات، بعد محاولة التواصل مع المدعى عليه الأول للانضمام إلى تنظيم القاعدة في اليمن بعد فشله في الذهاب إلى القتال في سوريا. وفقا للصحيفة،

وثبت لدى المحكمة إدانته «بالافتيات على ولي الأمر، والخروج عن طاعته بعدم اشتراط إذنه للجهاد، من خلال تخطيطه مع اثنين ممن هم على شاكلته للخروج إلى سوريا للقتال فيها، وعجزه عن ذلك، واتفاقه مع المدعى عليه الأول على الخروج إلى اليمن بطريقة غير مشروعة للالتحاق بتنظيم القاعدة وشروعه في ذلك، بركوبهما مع المهرب الذي أنزلهما قرب النقطة الحدودية، وإتلافه بطاقة الهوية الوطنية العائدة له، وسماعه بأن أحد الأشخاص ممن خرجوا إلى اليمن يستخرج بطاقات يمنية مزورة».

 

  كلمات مفتاحية

القاعدة اليمن السعودية

«الحوثي» يتهم السعودية وإخوان اليمن بدعم القاعدة و«القرني» يصفه بـ«مسليمة العصر»

محكمة سعودية تقضي بإعدام «مرتد» وأخرى تقرر سجن 15 آخرين لصلتهم بـ«القاعدة»

محكمة سعودية متخصصة في قضايا ”الإرهاب“ تؤيد الحكم بسجن «وليد أبو الخير» 15 عاما

«القاعدة» تتوعد «الحوثيين»: نعاهد الله أن ننهش أكبادكم بأظفارنا

السعودية ترحب بإدراج مجلس الأمن أشخاص خليجيين على قائمة عقوبات القاعدة

السعودية تنفذ أول حكم إعدام بحق عضوين في «القاعدة» قتلا فرنسيا في جدة

السعودية.. الحكم بسجن زعيم كتائب «عبد الله عزام» 20 عاما

مقترح سعودي بنقل «مناصحة» الموقوفين أمنيا عبر وسائل الإعلام

«الداخلية» السعودية تدرس تطبيق «السوار الإلكتروني» على موقوفي المناصحة

الإمارات تبدأ تشغيل مراكز «المناصحة» للمحكوم عليهم في قضايا الإرهاب

السعودية تفرج عن 97 موقوفا بعد الخضوع لعمليات مناصحة