أردوغان وبوتين يعربان عن قلقهما إزاء الاشتباكات في ليبيا

الأربعاء 10 يونيو 2020 11:47 م

أعرب بحث الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، ونظيره الروسي "فلاديمير بوتين"، الأربعاء، عن قلقهما إزاء استمرار الاشتباكات في ليبيا.

جاء ذلك في اتصال هاتفي بينهما، وفق بيان صادر عن دائرة الاتصال في الرئاسة التركية وآخر عن الكرملين.

ووفق البيان التركي، تناول الزعيمان أيضا العلاقات الثنائية، ومكافحة فيروس كورونا، والخطوات الواجب اتخاذها في مرحلة ما بعد الجائحة.

فيما قالت الرئاسة الروسية، إنه "خلال مناقشة مستفيضة للوضع في ليبيا، أعرب الطرفان عن القلق العميق إزاء الاشتباكات الواسعة النطاق الجارية في البلاد، والتي أدت إلى سقوط العديد من الضحايا والدمار".

ويوم الإثنين، أكد وزير الخارجية الروسي "سيرجي لافروف"، ونظيره التركي "مولود جاويش أوغلو"، التزامهما المشترك للمساعدة في تهيئة الظروف للمصالحة بين الأطراف المتحاربة في ليبيا.

وشهدت المعارك في ليبيا تطوراً كبيراً، بعدما أعلنت حكومة الوفاق الوطني الليبي بسط سيطرتها على كامل الحدود الإدارية للعاصمة طرابلس، ومدينة ترهونة غربي ليبيا، وسط تقارير بإرسال روسيا نحو 19 طائرة لدعم قوات "خليفة حفتر".

وبدعم من دول عربية وأوروبية، تنازع قوات الجنرال "خليفة حفتر"، منذ سنوات، الحكومة الليبية، المعترف بها دوليا، على الشرعية والسلطة في البلد الغني بالنفط، مما أسقط قتلى وجرحى بين المدنيين، بجانب أضرار مادية واسعة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الصراع الليبي

تقارير: تركيا أرسلت فرقاطة إلى ليبيا لدعم حكومة الوفاق

قوات الوفاق الليبية تسيطر على خط إمداد رئيسي لقوات حفتر

المشري: لا حوار مع حفتر.. ومستعدون لاستئناف العملية السياسية

بوتين يبحث مع أردوغان وتبون الأوضاع في ليبيا