مصر تعلن إنشاء قاعدة عسكرية قرب حدود ليبيا (فيديو)

الخميس 11 يونيو 2020 07:10 م

أظهر فيديو نشره الجيش المصري، الأربعاء، أنه يستعد للانتهاء من أعمال إنشاء قاعدة جرجوب العسكرية قرب الحدود الليبية (شمال غرب)، وقاعدة شرق بورسعيد بسيناء (شمال شرق).

وأشار الفيديو إلى الملامح الأولى للقواعد، والتي تأتي ضمن سلسلة قواعد عسكرية، افتتحت مصر جزءا منها، وهي "قاعدة محمد نجيب" قرب حدود ليبيا، وقاعدة "برنيس" على الحدود الجنوبية.

وستعمل قاعدة "جرجوب" البحرية غربي مطروح، على تأمين الجزء الغربي من الساحل الشمالي المصري على البحر المتوسط.

ونقلت "روسيا اليوم" عن مصادر عسكرية قولها، إن هذه القواعد تأتي في إطار خطة التطوير الشاملة للقوات البحرية المصرية.

وأضافت المصادر أن "هذه القواعد ستكون نقاط ارتكاز ومراكز انطلاق للدعم اللوجيستي للقوات المصرية في البحرين الأحمر والمتوسط لمجابهة التحديات والتهديدات المتواجدة حاليا في المنطقة من ضمنها حماية المصالح الاقتصادية المصرية، وحماية وتأمين خطوط الملاحة العالمية، ودور مصر في حماية أمن الملاحة في شرق وجنوب شرق البحر المتوسط".

وأشارت المصادر إلى أن "مصر ركزت على بناء قاعدة جديدة في البحر الأحمر تسمى قاعدة رأس بناس، ضمن نطاق قاعدة برنيس الجوية البحرية، وهي ستكون نقطة ارتكاز القوات المصرية في البحر الأحمر من أول قناة السويس إلى مضيق باب المندب".

وافتتحت مصر  قاعدة "رأس بناس" الجو بحرية منذ عدة أشهر الواقعة جنوب شرق مصر أعلى مثلث حلايب وشلاتين، لتأمين الجنوب المصري بالكامل من أي تهديد.

ويأتي نشر الفيديو في وقت تسعى فيه مصر لإظهار أنها قادرة على حماية حدودها الغربية مع ليبيا، لا سيما مع تغير دفة المعركة في الأخيرة، بعد انهيار قوات الجنرال "خليفة حفتر" المدعوم من مصر، لصالح قوات الوفاق المعترف بها دوليا والمدعومة من تركيا.

ونشر الجيش المصري الأربعاء جانبا من الأسلحة الروسية التي يمتلكها في ترسانته العسكرية، وضمت تلك الأسلحة المقاتلة "ميج-29" ومروحيات "كاموف-52"، حيث سبق أن تضاربت الأنباء حول امتلاك مصر لهذه الأسلحة.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

خليفة حفتر قوات خليفة حفتر الجيش المصري

الجيش المصري يكشف امتلاكه أسلحة روسية قوية (صور)

السيسي يطالب الجيش المصري بأقصى درجات الاستعداد القتالي

تركيا تخطط لإنشاء قاعدتين عسكريتين في ليبيا

قواعد مصر العسكرية.. صراع نفوذ واستعراض للقوة