مبادرة الجزائر للحل في ليبيا تزداد قوة بعد تأييد الوفاق لها بشروط

الاثنين 15 يونيو 2020 07:31 م

تواصل الجزائر بلورة مبادرتها الخاصة لحل الأزمة الليبية، بعدما رحبت حكومة الوفاق الوطني، المعترف بها دوليا، بها ضمنيا، بشرط "احترام السيادة الوطنية ومدنية الدولة في ليبيا".

ودخلت الجزائر على خط الأزمة بقوة، بعد تصريحات لرئيسها "عبدالمجيد تبون"، قبل أيام قليلة، أكد فيها حياد بلاده وعدم انحيازها لأي طرف في الأزمة الليبية، ومعتبرا أن "الجزائر هي أكثر الدول المؤهلة للعب وساطة إيجابية تفضي إلى شيء حقيقي في ليبيا"، لكنه أشار إلى وجود تنسيق مع كل من مصر وتونس، باعتبارهما بلدين يتشاركا حدودا مع ليبيا أيضا.

وبعد ساعات من هذا التصريح، وصل رئيس برلمان طبرق، "عقيلة صالح" إلى الجزائر، في زيارة مفاجئة، حيث التقى "تبون" ومسؤولين آخرين، ليعلن بعدها أن الرئيس الجزائري سيجمع الفرقاء الليبيين على مائدة الحوار مجددا.

بدورها، رحبت حكومة الوفاق بـ"أية مبادرة لإنهاء الأزمة السياسية وتوحيد مؤسسات الدولة في ليبيا، شريطة أن تحترم هذه المبادرات السيادة الوطنية ومدنية السلطة".

وقال وزير الداخلية في حكومة الوفاق "فتحي باشاغا" إن مبادرات إنهاء الأزمة السياسية وتوحيد مؤسسات الدولة في ليبيا مرحب بها، "متى ضمنت سيادة ليبيا ومدنية السلطة التي تحتكم إلى إرادة الشعب وخضوع الجيش للسلطة المدنية".

وأضاف "باشاغا" في تغريدات على حسابه بـ"تويتر": "لا مكان لمجرمي الحرب الطامعين في الاستيلاء على السلطة بقوة السلاح"، في إشارة إلى اللواء المتقاعد "خليفة حفتر" وقواته.

وبدعم من دول عربية وأوروبية، تنازع ميليشيا "حفتر"، منذ سنوات، الحكومة الليبية المعترف بها دوليا، على الشرعية والسلطة في البلد الغني بالنفط، ما أسقط قتلى وجرحى بين المدنيين، بجانب أضرار مادية واسعة.

ومؤخرا، تمكنت قوات الوفاق من استعادة السيطرة على عدة مواقع أبرزها الحدود الإدارية لطرابلس، ومدينة ترهونة، وكامل مدن الساحل الغربي، وقاعدة الوطية الجوية، وبلدات بالجبل الغربي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات الجزائرية الليبية العلاقات الليبية الجزائرية حكومة الوفاق الوطني الليبية أزمة ليبيا المفاوضات الليبية

السراج وتبون يبحثان في الجزائر الأزمة الليبية

الجزائر وإيطاليا تدعوان لوقف إطلاق النار في ليبيا

ما الذي يعيق الوساطة الجزائرية لحل الأزمة الليبية؟

الجزائر: تقسيم ليبيا خطر على دول الجوار

هل تنجح المبادرة الجزائرية في حل الأزمة الليبية؟