ظاهرة عمالة الأطفال تسرق أحلام 15 مليونا بالعالم العربي

الخميس 18 يونيو 2020 03:25 م

طالب رئيس المجلس العربي للطفول الأمير السعودي "عبدالعزيز بن طلال" باتخاذ خطوات عاجلة لإنقاذ 15 مليون طفل في الدول العربية وقعوا  ضحايا لظاهرة "عمالة الأطفال".

وقال "بن طلال"، في بيان له، إن "الصراعات والنزاعات المسلحة أجبرت الأسر على النزوح وأرغمت عشرات الآلاف من الأطفال على ترك مدارسهم والعمل في أعمال خطيرة".

وأشار إلى أن وباء "كورونا" سيؤدي إلى تفاقم ظاهرة "عمل الأطفال".

وأوضح: "ستدفع الأزمة كثيراً من الأسر إلى براثن الفقر والبطالة، التي ستضغط بدورها على الأطفال، وستجبر العديد منهم على العمل ليكونوا عرضة للعنف والإساءة النفسية والجسدية".

وأضاف "بن طلال": "مما يثير قلقاً أكبر هو أن العديد من أطفالنا يُجبرون على التورط في أنشطة مخالفة للقانون أو على العمل في الشوارع والابتعاد عن أسرهم".

وشدد على ضرورة "وضع حد لهذا كله؛ لنعيد لأطفالنا كرامتهم، ولنضمن لكل طفل عربي فرصة الحصول على التعليم، إضافة إلى تأسيس منظومة دعم قوية تحمي سلامتهم الاجتماعية والنفسية والجسدية".

وتابع: "نهدف إلى حظر عمل الأطفال واستئصاله بكافة أشكاله بحلول العام 2025، وتحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة 2030، انطلاقا من إيماننا الراسخ بأن عودة الأطفال إلى أماكنهم الطبيعية على مقاعد الدراسة خطوة محورية للحد من وطأة الفقر والارتقاء بالمجتمعات".

وأشار إلى أن "أطفال المنطقة هم عماد مستقبلها، وعلينا رعاية طفولتهم والاهتمام بهم عبر تنمية مهاراتهم وتعزيز صحتهم النفسية والجسدية لضمان مستقبل مشرق لنا جميعاً".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

عمل الأطفال كورونا

اليونيسيف تطالب السعودية بسن قوانين رادعة ضد تعذيب الأطفال

الأمم المتحدة: نصف أطفال العالم يتعرضون للعنف بأنواعه سنويا 

الرجوع للمدرسة.. أمنية تكشف أرقاما مفزعة عن عمالة الأطفال بمصر