مصر تعلن عن كشف بترولي باحتياطي 70 مليون برميل

الخميس 18 يونيو 2020 05:04 م

أعلنت وزارة البترول المصرية، الخميس، عن كشف بترولي جديد جنوب خليج السويس بمعدل إنتاج أولي 2000 برميل يوميا من الزيت الخام واحتياطي 70 مليون برميل.

وقالت الوزارة في بيان لها، "تم تحقيق كشف بترولي (GNN-4) بمنطقة امتياز جيسوم البحرية بجنوب خليج السويس بالمياه الضحلة، بمعدل إنتاج أولي 2000 برميل يوميًا من الزيت الخام، وتشير التقديرات إلى وجود حوالي 70 مليون برميل زيت خام قابل للاستخراج".

وأضاف البيان: "تشير هذه النتائج الإيجابية إلى نجاح عمليات البحث والاستكشاف في الحقول الحالية، وأن هناك المزيد من الثروات والموارد البترولية التي لم تكتشف بعد، وأن التكنولوجيات الحديثة والنظريات الجيولوجية المتطورة تسهم في تحقيق هذه الرؤية".

وقالت وسائل إعلام مصرية إن الكشف البترولي يأتي فى إطار إستراتيجية قطاع البترول لزيادة معدلات الإنتاج من الزيت الخام ولمواجهة ظاهرة التناقص الطبيعى للآبار والحقول القديمة، وذلك من خلال برامج عمل مكثفة للبحث والاستكشاف والحفر وتنمية الآبار.

وفي شهر فبراير/شباط الماضي، قال وزير البترول المصري "طارق الملا"، إن قطاع البترول يساهم حاليا بنحو 27% من الدخل القومى لمصر.

وتعمل شركات أجنبية عديدة في مجالات أنشطة استكشاف وإنتاج النفط والغاز في مصر، من بينها "بي بي" البريطانية، و"شل" الهولندية، و"إيني" الإيطالية.

وسبق أن أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية، أنها تمكنت من تحقيق أعلى معدل إنتاج للثروة البترولية في تاريخ البلاد خلال عام 2019، حيث بلغ نحو 1.9 ملايين برميل مكافئ يوميا من الزيت الخام والغاز والمتكثفات.

كما شهد عام 2019، وفق وزارة البترول المصرية، توقيع 8 اتفاقيات بترولية جديدة مع الشركات العالمية للبحث عن البترول والغاز، باستثمارات حدها الأدنى حوالي 179 مليون دولار لحفر 34 بئرا.

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

كشف بترولي وزارة البترول المصرية

وزير مصري: قطاع البترول يساهم بنحو 27% من الدخل القومي

مصر توقع عقدا مع شركة إيطالية لإنشاء مجمع لتكرير البترول

مصر تعلن عن كشف بترولي جديد بخليج السويس