كتاب بولتون: ترامب استغل قضية خاشقجي للتغطية على أزمة إيفانكا

الجمعة 19 يونيو 2020 10:43 ص

كشفت مقتطفات من كتاب مستشار الأمن القومي الأمريكي السابق "جون بولتون"، أن الرئيس "دونالد ترامب" استغل قضية مقتل الإعلامي السعودي "جمال خاشقجي" لمساعدة ابنته "إيفانكا".

وواجهت "إيفانكا" أزمة في نوفمبر/تشرين الثاني عام 2018 بعد الكشف أنها كانت تستخدم بريدها الإلكتروني الشخصي في مراسلات خاصة بعملها الرسمي.

وكان "ترامب" قد استغل قضية مماثلة في الهجوم على منافسته السابقة في انتخابات الرئاسة الأمريكية "هيلاري كلينتون"، التي استخدمت بريدها الشخصي في مراسلات خلال توليها وزارة الخارجية.

وأشار "بولتون" في كتابه، الذي يحمل عنوان "الغرفة حيث حدث ذلك.. مذكرات البيت الأبيض"، إلى البيان الذي أدلى به "ترامب" بنفسه في 20 نوفمبر/تشرين الثاني 2018، بعد أكثر من شهر على مقتل "خاشقجي" في القنصلية السعودية بإسطنبول في 2 أكتوبر/ تشرين الأول، والذي دافع فيه "ترامب" عن علاقته بالسعودية.

وأفاد كتاب "بولتون"، الذي حصلت "CNN" على نسخه منه بينما تحاول الإدارة الأمريكية منعه بدعوى أنه يحتوي على معلومات سرية، بأن "ترامب" استغل قضية "خاشقجي" وقرر أن يدلي البيان بنفسه لصرف الأنظار عن أزمة "إيفانكا" واستخدامها لبريدها الشخصي في مراسلات رسمية.

وقال "بولتون": "ناقشنا إذا كان ترامب يجب أن يقرأ البيان بنفسه من على منصة البيت الأبيض، أم فقط نصدر البيان كنص مكتوب". ونسب "بولتون" إلى "ترامب" قوله إن "هذا سيصرف الأنظار عن إيفانكا".

وأضاف الرئيس الأمريكي: "إذا قرأت البيان شخصيا فإن ذلك سيغطي على موضوع إيفانكا".

وتسعى إدارة "ترامب" جاهدة إلى وقف نشر مذكرات "بولتون"، مؤكدة أن الكتاب يتضمن معلومات مصنفة في منتهى السرّية.

والأربعاء، قال "بولتون"، إن "دونالد ترامب" "شخص أحمق وفوضوي وغير مؤهل لمنصب" الرئاسة، وذلك في أحدث حلقة من حلقات الصراع وتبادل الاتهامات بينهما.

جاء ذلك في معرض حديثه عن "ترامب" بمقابلة مع قناة "إيه بي سي"، وذلك قبل أيام من صدور كتابه بشأن مهامه في البيت الأبيض الأسبوع المقبل، وقبل أسابيع قليلة من بدء حملة انتخابات الرئاسة الأمريكية المقررة أواخر العام الجاري، والتي يسعى فيها "ترامب" لولاية ثانية.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

بولتون جون بولتون مذكرات بولتون جمال خاشقجي

بومبيو: بولتون خائن أضر بأمريكا وينشر أكاذيب

محكمة أمريكية تسمح لبولتون بنشر كتابه

بولتون: ترامب ساذج وبوتين يستطيع تحريكه كما يعزف الكمان

بولتون يكشف أسرار دفاع ترامب عن بن سلمان في قضية خاشقجي

كتاب لابنة شقيق ترامب يصفه بالكذب والنرجسية

قريبا.. مؤلف "نار وغضب" يصدر "الانهيار" حول الأيام الأخيرة من رئاسة ترامب