الخميس .. وزراء الخارجية والدفاع العرب يوقعون بروتوكول إنشاء القوة المشتركة

الثلاثاء 25 أغسطس 2015 01:08 ص

يعقد الاجتماع المشترك لوزراء الدفاع والخارجية العرب مساء بعد غد الخميس، بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية، للتوقيع على البروتوكول الخاص بإنشاء القوة العربية المشتركة.

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن مصدر بالأمانة العامة قوله، اليوم الثلاثاء، إن الاجتماع سيسبقه اجتماع لترويكا القمة التي تضم مصر رئيس القمة الحالية والكويت رئيس القمة السابقة والمغرب رئيس القمة القادمة.

وأوضح أن اجتماع الترويكا لمراجعة البروتوكول الخاص بإنشاء القوة المشتركة وذلك حسب ما تضمنه قرار قمة شرم الشيخ في مارس/آذار الماضي، وذلك قبل التوقيع عليه من قبل الدول الأعضاء في الجامعة والذي منح الدول حرية الانضمام للقوة.

وأول أمس الأحد، عقد بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة، اجتماعا تنسيقيا لاستكمال التحضيرات الخاصة بعقد الاجتماع المشترك لوزراء الخارجية والدفاع العرب، المقرر الخميس.

وكان من المفترض أن يعقد اجتماع وزراء الخارجية والدفاع العرب الشهر الماضي، غير أنه تأجل إلى الخميس المقبل.

وأصدرت قمة مجلس «الجامعة العربية» الأخيرة، في ختام أعمالها في شرم الشيخ، حزمة من القرارات تصدرها إنشاء قوة عربية مشتركة، تشارك فيها الدول اختياريا، وتتدخل هذه القوة عسكريا لمواجهة التحديات التي تهدد أمن وسلامة أي من الدول الأعضاء، بناء على طلب من الدولة المعنية، وهو القرار الذي تحفظ عليه العراق.

وتتشكل القوة العربية المقترحة من 40 ألف جندي من قوات مدربة على التدخل السريع وحرب العصابات، وسيكون مقر قيادتها في القاهرة أو الرياض، إلا أن الوحدات المقاتلة ستبقى في البلاد التي تنتمي إليها إلى حين استدعائها إذا لزم الأمر.

  كلمات مفتاحية

القوة العربية المشتركة مصر الجامعة العربية

الجامعة العربية تستعد لإقرار بروتوكول تشكيل القوة المشتركة

«القوة العربية المشتركة» تمضي بخطوات سريعة وتساؤلات حول أهدافها وتأثيرها

لماذا قد تصبح القوة العربية المشتركة كابوسا للمنطقة؟

«القوة العربية المشتركة»: حماية للأمن القومي.. أم للأنظمة؟

أسئلة بشأن القوة العربية المشتركة