الجامعة العربية تستعد لإقرار بروتوكول تشكيل القوة المشتركة

الأحد 23 أغسطس 2015 02:08 ص

عقد اليوم الأحد بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة، اجتماعا تنسيقيا لاستكمال التحضيرات الخاصة بعقد الاجتماع المشترك لوزراء الخارجية والدفاع العرب، المقرر الخميس المقبل برئاسة مصر الرئيس الحالي للقمة العربية، وذلك لإقرار البروتوكول الخاص بتشكيل القوة العربية المشتركة.

حضر الاجتماع عدد من مسؤولي الأمانة العامة للجامعة ومسؤولين مصريين معنيين باستكمال تحضيرات اجتماع الخميس المخصص لعدد من القضايا من بينها تشكيل القوة العربية المشتركة التي تأتي تنفيذًا لقرار القمة العربية التي عقدت في مدينة شرم الشيخ المصرية في مارس/ آذار الماضي.

وقال اللواء «محمود خليفة» المستشار العسكري للأمين العام لجامعة الدول العربية، في تصريح للصحفيين، نقلته وكالة الأنباء الألمانية، إن الاجتماع يهدف للوقوف على آخر الاستعدادات اللوجستية والتنظيمية والأمنية الخاصة بالاجتماع المرتقب.

وأوضح أن الاجتماع المقرر الخميس المقبل، لوزراء الخارجية والدفاع العرب يهدف إلى «القضاء على الإرهاب وصيانة الأمن القومي العربي»، مشيرا إلى أن «التهديدات الإرهابية أصبحت أمرا واقعا موجودا في كثير من الدول العربية من الخليج إلى المحيط».

وحذر من تمدد خطر الإرهاب الذي «يعمل خطوة خطوة، حيث يبدأ بدولة ثم ينتقل إلى دولتين فأكثر وهكذا إلى تنفيذ أطماعه بإنشاء ما يدعيه بدولة إسلامية».

وكان من المفترض أن يعقد اجتماع وزراء الخارجية والدفاع العرب الشهر الماضي، غير أنه تأجل إلى الخميس المقبل.

وأصدرت قمة مجلس «الجامعة العربية» الأخيرة، في ختام أعمالها في شرم الشيخ، حزمة من القرارات تصدرها إنشاء قوة عربية مشتركة، تشارك فيها الدول اختياريا، وتتدخل هذه القوة عسكريا لمواجهة التحديات التي تهدد أمن وسلامة أي من الدول الأعضاء، بناء على طلب من الدولة المعنية، وهو القرار الذي تحفظ عليه العراق.

وتتشكل القوة العربية المقترحة من 40 ألف جندي من قوات مدربة على التدخل السريع وحرب العصابات، وسيكون مقر قيادتها في القاهرة أو الرياض، إلا أن الوحدات المقاتلة ستبقى في البلاد التي تنتمي إليها إلى حين استدعائها إذا لزم الأمر.

  كلمات مفتاحية

القوة العربية المشتركة الجامعة العربية مصر القاهرة الإرهاب

تأجيل اجتماع وزراء الخارجية والدفاع العرب الخاص بإنشاء القوة العربية المشتركة

مشاورات عربية لتحديد موعد إقرار بروتوكول إنشاء «القوة العربية المشتركة»

«القوة العربية المشتركة» تمضي بخطوات سريعة وتساؤلات حول أهدافها وتأثيرها

وزير الخارجية الجزائري ينفي علاقة مشروع «القوة العربية» بالأوضاع في اليمن وليبيا

«القوة العربية المشتركة»: حماية للأمن القومي.. أم للأنظمة؟

الخميس .. وزراء الخارجية والدفاع العرب يوقعون بروتوكول إنشاء القوة المشتركة

ما تفعله بعض الدول بالجامعة العربية