مشاورات عربية لتحديد موعد إقرار بروتوكول إنشاء «القوة العربية المشتركة»

السبت 25 يوليو 2015 12:07 م

تجري جامعة الدول العربية تجري مشاورات لتحديد موعد عقد اجتماع مشترك لوزراء الخارجية والدفاع العرب في القاهرة؛ لإقرار البروتوكول الخاص بإنشاء القوة العربية المشتركة، حسبما قالت مصادر دبلوماسية عربية السبت.

وأكدت المصادر الدبلوماسية، أن الجامعة العربية أرسلت مذكرة للدول الأعضاء، تقترح أن يكون يوم 29 يوليو/تموز الجاري، موعدًا لعقد الاجتماع، وتنتظر موافقة الدول أو تحديد موعد آخر يتم الاتفاق عليه.

وعقدت في مارس/آذار الماضي، قمة عربية على مستوى رؤساء الدول في مدينة شرم الشيخ المصرية، دعا خلالها المشاركون إلى ضرورة إنشاء قوة عربية مشتركة «لمواجهة التحديات الأمنية المتصاعدة في المنطقة».

وكان رؤساء الأركان العرب، اجتمعوا في القاهرة، في 22 أبريل/نيسان الماضي، وتوافقوا على أن هناك حاجة لـ«إيجاد آلية جماعية من خلال تشكيل قوة عربية مشتركة، تكون جاهزة للتدخل السريع إذا ما اقتضت الضرورة ذلك»، قبل أن يجتمعوا مرة أخرى، في 24 مايو/أيار، ويتفقوا على رفع «بروتوكول» تشكيل القوة إلى «ترويكا رئاسة القمة العربية»، وعرضه لاحقاً على مجلس الدفاع العربي المشترك، إذ تضم الترويكا، كلا من الكويت، الرئيس السابق للقمة العربية، ومصر، الرئيس الحالي، والمغرب، المقرر أن تستضيف الدورة المقبلة من القمة العربية في مارس/ آذار 2016.

وأكد الدكتور «نبيل العربي»، الأمين العام للجامعة العربية، في تصريحات صحفية سابقة، أن «ما تم التوصل إليه خلال الاجتماعين الماضيين يمثل إنجازًا مُقدرًا وهامًا على طريق استكمال بناء منظومة الأمن القومي العربي ومكافحة الإرهاب، تنفيذًا لقرار القمة العربية في شرم الشيخ، الذي دعا إلى إنشاء وتشكيل قوة عربية مشتركة»، لافتًا أن القوة العربية المزمع تشكيلها «ستكون مستعدة للتدخل في أي مكان»، بحسب قوله.

  كلمات مفتاحية

القوة العربية المشتركة

الجزائر ترفض تدخل القوة العربية المشتركة في الشؤون الداخلية للدول

«القوة العربية المشتركة» تمضي بخطوات سريعة وتساؤلات حول أهدافها وتأثيرها

رئيس الأركان المصري يؤكد ضرورة الانتهاء من تشكيل «القوة العربية» قبل 29 يونيو

السودان يعلن استعداده للمشاركة «بريا وبحريا» في «القوة العربية المشتركة»

لماذا قد تصبح القوة العربية المشتركة كابوسا للمنطقة؟

وزير الخارجية الجزائري ينفي علاقة مشروع «القوة العربية» بالأوضاع في اليمن وليبيا

«القوة العربية المشتركة»: حماية للأمن القومي.. أم للأنظمة؟

أسئلة بشأن القوة العربية المشتركة

تأجيل اجتماع وزراء الخارجية والدفاع العرب الخاص بإنشاء القوة العربية المشتركة

الجامعة العربية تستعد لإقرار بروتوكول تشكيل القوة المشتركة

تأجيل اجتماع مجلس الدفاع العربي المشترك للمرة الثانية