الكويت توافق على وقف استقطاع حصة صندوق الأجيال المقبلة

الأحد 21 يونيو 2020 09:13 ص

وافقت الحكومة الكويتية على وقف استقطاع حصة صندوق الأجيال المقبلة، والمحددة بنسبة 10% من إجمالي الإيرادات الفعلية للموازنة.

وتودِّع الكويت بذلك زمن الادخار، الذي استمر منذ عام 1976 (باستثناء عام الغزو) لتنتقل إلى مرحلة جديدة، قد يكون أبرز ملامحها دخول أسواق السندات لتمويل العجز المتفاقم على وقع صدمتَي النفط وكورونا.

وأكدت مصادر ذات صلة موافقة الحكومة على وقف استقطاع هذه الحصة، على أن يُربَط هذا التحويل بتحقيق فوائض فعلية، بدلاً من الوضع الحالي الملزم بالتحويل إلى الصندوق، بصرف النظر عن وضع الموازنة، سواء كانت تتمتع بالفوائض أو عاجزة.

ونقلت صحيفة "القبس" الكويتية عن المصادر أن وقف الاستقطاع من شأنه أن يقلل الضغوط على صندوق الاحتياطي العام، الذي ساء وضعه كثيراً في الفترة الأخيرة، في ظل غياب قانون الدين العام.

وقالت المصادر ذاتها إن صندوق الاحتياطي العام يدفع حالياً ثمن التباطؤ في إقرار قانون الدين العام الجديد، حيث قام خلال السنوات الأخيرة، وتحديداً منذ بداية عجز الموازنة في السنة المالية 2015/2014 وحتى نهاية السنة المالية 2020/2019 بتحويل ما يقدّر بـ13.8 مليارات دينار (44.7 مليارات دولار) تقريباً إلى صندوق الأجيال، في الوقت الذي حققت فيه الموازنة خلال تلك السنوات خسائر، تبلغ قيمتها حوالي 30 مليار دينار.

وأضافت المصادر: "لو جرى وقف الاستقطاع منذ أول سنوات العجز لكانت في الصندوق سيولة مالية تكفي للصرف على عجز الموازنة خلال العامين المقبلين، بدلاً من الوضع الحالي، الذي تواجه فيه الحكومة مصاعب لتوفير الرواتب خلال الفترة المقبلة، وفق تصريح الحكومة نفسها".

وأوضحت المصادر أن صندوق الاحتياطي العام المستنزف يعاني كثيرا بسبب نقص السيولة، وبالتالي فإنه لا معنى من قيامه بالاستمرار في تحويل جزء من الإيرادات إلى صندوق الأجيال، مشيرة إلى تأخّر إقرار قانون الدين العام، الذي كان من المفترض أن ينجز في أول سنوات العجز المالي 2015/2014، حين قام الصندوق بتحويل 6.2 مليار دينار (20 مليار دولار) ، على الرغم من تحقيق الميزانية وقتها عجزاً بقيمة 2.7 مليارات دينار (8.7 مليارات دولار).

وقبل أيام، رجّحت وكالة "موديز" للتصنيف الائتماني أن تشهد الكويت تدهوراً في قوتها المالية بسبب النفط وتداعيات كورونا، رغم أن أصول صندوق الثروة السيادي الكبيرة جداً توفر مصداً مالياً كبيراً.

وأوضحت "موديز" في تقرير لها أن حجم صدمة عوائد النفط للكويت تقترب من مستوى 30% من الناتج المحلي الإجمالي لعام 2020.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

صندوق الأجيال المقبلة الادخار كورونا

موديز تحذر: عجز الكويت يبلغ 40% من ناتجها

الاحتياطي الكويتي يبيع أسهما بملياري دينار لصندوق الأجيال

حكومة الكويت تبادل أصول صندوق الاحتياطي العام بسيولة الأجيال