«سي. إن. إن»: السعودية انتزعت مهندس تفجيرات الخبر من قلب بيروت

الخميس 27 أغسطس 2015 02:08 ص

أكدت مصادر استخباراتية عربية صحة التقارير التي تحدثت عن تمكن السعودية من اعتقال «أحمد إبراهيم المغسل»، الذي يعرف بـ «مهندس تفجيرات الخُبر»، التي وقعت عام 1996، واستهدفت مجمعا سكنيا يقطنه جنود أمريكيين، وذلك بعد ملاحقة استمرت 19 عاما.

ووفق المصادر التي تحدثت لشبكة «سي. إن. إن» الإخبارية الأمريكية، طالبة عدم ذكر اسمها، فإن «المغسل» مسجل ضمن قائمة الإرهاب الدولية، ومتهم بالتخطيط لتنفيذ تفجير مدينة الخبر، شرقي السعودية، عبر صهريج مفخخ في يونيو/ حزيران 1996.

المصادر أضافت أن «المغسل» كان تحت المراقبة وجرى تحديد مكانه وجوده بعد جهود من أجهزة الاستخبارات في المملكة خلال الأشهر الماضية، وجرى «انتزاعه» من قلب العاصمة اللبنانية بيروت.

وتابعت أن الرجل « ألقى القبض عليه في بيروت واقتيد على متن طائرة» إلى السعودية، دون أن يتضح مدى وجود دور لأجهزة الأمن اللبنانية في توقيفه، خاصة في ظل عدم ورود مواقف رسمية من العاصمة اللبنانية.

ولفتت المصادر إلى أن «المغسل» بات «في قبضة الأجهزة الأمنية السعودية، وسيوفر معلومات لا يمكن لأحد غيره الوصول إليها حول احتمالية تورط إيران وحزب الله» في تفجير الخبر.

و«المغسل» أيضا مطلوب لدى مكتب التحقيقات الفيدرالية في الولايات المتحدة، وتم تخصيص مكافأة مالية قيمتها خمسة ملايين دولار لمن يقدم معلومات تساعد في إلقاء القبض عليه، وقد سبق أن أدانه القضاء الأمريكي عام 2001، إلى جانب 13 سعوديا ولبناني واحد بتهمة قتل أمريكيين من خلال تفجير الخُبر.

واستهدفت عملية «أبراج الخبر» عام 1996 مجمعا سكنيا لعسكريين أمريكيين من سلاح الجو؛ ما أسفر عن مقتل 19 أمريكيا، وجرح أكثر من 370.   

  كلمات مفتاحية

السعودية لبنان جنود أمريكان الولايات المتحدة تفجير الخبر

بعد 19 عاما من الملاحقة .. السلطات السعودية تلقي القبض على مهندس تفجيرات الخبر

السعوديون والإرهاب والغلو

المواد المفجرة لمسجد أبها تتطابق مع المستخدمة فى تفجيري القديح والعنود

مصادر: الإرهابيون يبتكرون خطة جديدة لاغتيال رجال الأمن في السعودية

استراتيجية لوأد الفتنة والإرهاب

السعودية توقف 1740 متهما بالانتماء لـ«الدولة الإسلامية» خلال 10 أشهر

«بروكينغز»: لماذا تكثف إيران هجومها على ولي العهد السعودي بعد مأساة الحج؟

«الجبير»: إيران تأوي منفذي تفجير الخبر منذ 20 عاما

السعودية تعرضت لـ30 عملية إرهابية خلال العام الماضي